‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار بنك السودان يرفع السعر التأشيري للدولار إلى 396 جنيهاً والسوق الموازي يهدأ
أخبار - 4 مايو 2021

بنك السودان يرفع السعر التأشيري للدولار إلى 396 جنيهاً والسوق الموازي يهدأ

الخرطوم: عواطف محجوب

أعلن بنك  السودان رفع سعر شراء العملات الأجنبية  بشكل جماعي، اليوم الثلاثاء، ليقترب من الاسعار بالسوق الموازي، حيث ارتفع سعر شراء  الدولار مقابل الجنيه إلى 396.6234 جنيه، فيما رفع سعر بيع الدولار إلى 398.6065 جنيه مقارنة بأسعار لم تتجاوز 391.5481 جنيه. وارتفع سعر شراء الدولار في بنك أمدرمان إلى 398 جنيهاً فيما ارتفع سعر بيع العملة الأمريكية إلى 399.99 جنيه، مقترباً من سعر السوق السوداء. وبلغ سعر الريال السعودي لدى بنك أم درمان 106.1068 جنيه والدرهم الإماراتي 109 جنيهات واليورو قفز إلى 484 جنيهاً، والجنيه الإسترليني 560 جنيهاً والجنيه المصري 25 جنيها، فيما ارتفع صرف الدولار لدى بنك فيصل إلى 397.700 جنيه، وارتفع صرف العملة الأمريكية ببنك البركة إلى 396 جنيهاً وفق آخر نشرة للبنك.

بالمقابل بدأت الأسعار بالسوق الموازي في التراجع اعتباراً من أمس الأول وترواحت بين 400 إلى 405 جنيهات وسط توقعات بمزيد من التراجع في مقبل الأيام.

وكشفت جولة لـ(مداميك) تزايد نشاط  تجار السوق الموازي، وأكدوا أن هناك طلباً متزايداً تسبب في رفع أسعار العملات الأجنبية، وتوقعوا أن يبدأ الطلب على العملات في التراجع اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل، مع اقتراب حلول عيد الفطر وسط توقعات وآمال من المختصين أن يكون لمؤتمر باريس المزمع عقده في 17 من مايو الجاري أثره.

وحذر الخبير  الاقتصادي دكتور محمد الناير من مخاطر عودة نشاط تجار السوق الأسود بعد استقرار أسعار سعر الصرف لأكثر من شهرين عقب إجراءات توحيد سعر الصرف، المرهونة بوجود احتياطيات ضخمة من النقد الأجنبي تتراوح بين 5 إلى 6 مليارات دولار، وعاب على البنك المركزي “عدم تدخله وتقديم تسهيلات لجذب مدخرات المغتربين لأن مثل هذه الحوافز تساعد كثيراً في الاستفادة من تحويلات المغتربين بصورة كبيرة، لأن التحويل عبر السوق الموازي يقدم  كثيراً من الامتيازات التي لا تتحقق في السوق الرسمي، فالمغترب يجري التحويل دون ان يتم  دفع مقابل بالعملة الحرة  مع خدمة توصيل المبلغ للمستفيد في مكان وجوده دون مبالغ إضافية”، وأضاف: “هذه ميزات لا تتوفر في القطاع المصرفي”، لافتاً إلى أن عدم توفر السيولة الكافية للبنوك والصرافات والازدحام تسببت في عودة نشاط السوق الموازي.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *