‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار “الصندوق العالمي” يقدم دعما حيويا للسودان لدعم علاج السل والايدز والملاريا
أخبار - اقتصاد - 3 مايو 2024, 6:41

“الصندوق العالمي” يقدم دعما حيويا للسودان لدعم علاج السل والايدز والملاريا

جنيف: مداميك

وقع الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا (الصندوق العالمي) اتفاقيات منح مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمبلغ يصل إلى 170 مليون دولار أمريكي في الفترة من 2024 إلى 2026 لدعم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا والمساعدة في بناء أنظمة صحية مرنة ومستدامة. وستعمل كل من اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شراكة وثيقة مع وزارة الصحة الاتحادية.

وقال برنامج الامم المتحدة الانمائى- السودان في بيان، إن الصراع الذي اندلع قبل عام في السودان أدى إلى إغراق البلاد في أزمة إنسانية. والعواقب بعيدة المدى: فقد نزح 8.5 مليون شخص-من بينهم 6.7 مليون شخص داخل السودان نفسه – وتعرضت الخدمات الأساسية للشلل، وتعرضت صحة ورفاه عدد لا يحصى من الناس للخطر. وقد أدى الصراع إلى تفاقم التحديات في الاستجابة للأمراض الثلاثة، التي كانت مدمرة بشكل خاص للمجتمعات الأكثر ضعفا في البلاد.

واوضح ان الأنظمة الحيوية التي تحمي الأطفال والأسر على شفا الانهيار. وتشير التقديرات إلى أن 80% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع لا تعمل وأن الإمدادات الطبية قد استنفدت. ويؤدي النزوح المستمر وعدم الحصول على الخدمات الصحية إلى تعطيل دورات علاج فيروس نقص المناعة البشرية والسل، مما يزيد من خطر الوفاة ومقاومة الأدوية وانتقال الأمراض.

واشار البرنامج الى ان اتفاقية المنح التي تبلغ قيمتها 118 مليون دولار أمريكي الموقعة بين الصندوق العالمي واليونيسف ستضمن تقديم خدمات الملاريا الأساسية في السودان. وتهدف المنحة إلى تلبية الحاجة الملحة لاختبارات التشخيص والعلاج السريع للملاريا لما يقدر بنحو 6.5 مليون و 6.2 مليون و 5.8 مليون حالة ملاريا في السودان للأعوام 2024 و 2025 و 2026 على التوالي. وسيساعد أيضا في الوقاية من الملاريا من خلال توزيع الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات وغيرها من أشكال الرعاية للسكان البالغ عددهم 28 مليون نسمة، فضلا عن دعم تعزيز النظم الصحية ذات الصلة والمبادرات التي تقودها المجتمعات المحلية.

وقال مانديب أوبراين، ممثل اليونيسف في السودان:” إن تمديد هذه الشراكة مع الحكومة هو جزء مهم من دعم اليونيسف لأطفال السودان في مواجهة التأثير المدمر للنزاع المستمر على صحتهم وأمنهم ورفاههم”. “إنها شهادة على تصميمنا الجماعي على مكافحة الملاريا في البلاد. يعد السودان الآن أكبر أزمة نزوح في العالم، والأطفال المتنقلون هم الأكثر عرضة للوفاة والخضوع لتفشي الأمراض.”

وستواصل اتفاقية المنح التي تبلغ قيمتها 33 مليون دولار أمريكي الموقعة بين الصندوق العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي دعم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والسل من خلال الخدمات المنقذة للحياة في السودان. تشمل المنحة تقديم الأدوية الأساسية لتلبية حاجة السودان الحالية لتوفير والحفاظ على علاج فيروس نقص المناعة البشرية لـ 14,000 شخص وعلاج ما يقدر بنحو 44,000 شخص مصاب بالسل على مدى ثلاث سنوات في المستشفيات العامة ومراكز الصحة الأولية التي لا تزال تعمل.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *