‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار تقارير قمع مفرط لمواكب 31 يوليو يخلف عشرات الاصابات والاعتقالات
تقارير - سياسة - 1 أغسطس 2022, 14:12

قمع مفرط لمواكب 31 يوليو يخلف عشرات الاصابات والاعتقالات

الخرطوم: ندى – إدريس 

هتافات تعلو تطالب بحكم مدني ومحاسبة العسكريين؛ انطلقت من محطة باشدار بالخرطوم استجابة لموكب 31 يوليو الذي دعت له لجان المقاومة، ليتنهي اليوم باصابة اكثر من “١٠٥” من المتظاهرين، بجانب عدد من المعتقلين، في وقت كشفت لجنة أطباء السودان المركزية، عن تسجيل (105) حالة إصابة تم حصرها في مليونية 31 يوليو 2022، بينها إصابة بطلق ناري متناثر رجّحت أنه سلاح خرطوش.

وتحرك آلاف من السودانين نحو القصر الرئاسي وسط الخرطوم امس، وسط الهتافات (لا لا يا عسكر. لا تفاوض لا يا عسكر. لا شراكة لا يا عسكر). وتقدم الموكب بشكل متنظم حتى وصل محيط القصر الجمهوري في موقف شروني، لتهجم القوات الامنية على المتظاهرين السلميين الرافضين لإنقلاب ٢٥ اكتوبر بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والدهس بالمدرعات.
وحسبما رصدت (مداميك) فان القوات الأمنية تعمل بخطة عسكرية لتحاصر الثوار من كل الاتجاهات، مما صعب على الثوار وجود مخرج آمن. كما استطاعت قوات الانقلاب تفريق الثوار وفصلهم عن بعضهم حتى لا يستطيعوا التغلب عليها. ولكن عزيمة الثوار مكنتهم من كسر الطوق الامني لتسقط عدد من الاصابات.

واكدت لجنة الاطباء اصابة حالتان برصاص مطاطي و(11) حالة دهس و(3) حالات إصابة في العين من بينها إصابة بعبوة غاز مسيل للدموع، (9) حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، و(44) حالة إصابة متفرقة في الجسم بعبوات الغاز المسيل للدموع، وحالات إصابة متفرقة في الجسم من بينها حالات إصابة نتيجة الضرب المبرح بالهراوات أدت لحدوث كسور متعددة.

وقالت اللجنة في تقرير ميداني ان مجمل الإصابات بلغ (105) حالة.فصلتها كالاتي حالة إصابة بطلق ناري متناثر (مرجّح أنه سلاح خرطوش) حالتين إصابة برصاص مطاطي و(9) حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع واشارت لرصد (44) حالة إصابة في الجسم بعبوة غاز مسيل للدموعو(11) حالة دهس بعربات تتبع للقوات النظامية.
وحالة إصابة في الرأس بجسم صلب بجانب (3) حالات إصابة في العين من بينها (إصابة بعبوة غاز مسيل للدموع) و(22) حالة إصابة متفرقة في الجسم نتيجة التدافع والرشق بالحجارة والضرب بالهراوات (من بينها حالات ضرب مبرح بالهراوات أدت لحدوث كسور متعددة) و(12) حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع.

واكدت ان الإصابات في بولاية الخرطوم وصلت الى (101) حالة بينها حالتي إصابة بالرصاص مطاطي و (9) حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، و(41) حالة إصابة في الجسم بعبوة غاز مسيل للدموع و(11) حالة دهس بعربات تتبع للقوات النظامية و حالة إصابة في الرأس بجسم صلب و(3) حالات إصابة في العين من بينها (إصابة بعبوة غاز مسيل للدموع).
فضلا عن تسجيل(22) حالة إصابة متفرقة في الجسم نتيجة التدافع والرشق بالحجارة والضرب بالهراوات (من بينها حالات ضرب مبرح بالهراوات أدت لحدوث كسور متعددة) و(12) حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وحول موقف الاصابات| بمـواكب بحري اكدت تسجيل (4) حالات منها حالة إصابة بطلق ناري متناثر (مرجّح أنه سلاح خرطوش)
و (3) حالات إصابة في الجسم بعبوة الغاز المسيل للدموع. ونبهت اللجنة لوجود إصابات في الميدان تم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر.

واستنكر ناشطون ومراقبون، طريقة التعامل مع المظاهرات السلمية، والقمع المتصاعد ضد الثوار والثائرات، واعتبروا ان ذلك يؤكد على ضعف قادة سلطة الانقلاب وعدم قدرتهم على التعاطي مع اثار انقلابهم.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.