‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار منشور يلزم شركات المساهمة بتقييم أصولها لحماية المستثمرين
أخبار - اقتصاد - 31 يوليو 2022, 22:00

منشور يلزم شركات المساهمة بتقييم أصولها لحماية المستثمرين

الخرطوم: مداميك

أصدرت سلطة تنظيم أسواق المال منشورا يقضي بإلزام شركات المساهمة العامة بإعادة تقييم أصولها وعكس ذلك في القوائم المالية عند الشروع في زيادة رأس المال عن طريق الاكتتاب العام. وأوضح رئيس سلطة تنظيم اسواق المال دكتور شوقي عزمي لـ(سونا) أن المنشور الجديد يهدف إلى حماية المستثمرين في الشركات.

وأشار إلى أن بعض الجهات تقوم بطرح أسهم لزيادة رأس المال دون أن تجري إعادة تقييم لأصولها مما يمكن الآخرين وبمبالغ ضئيلة من السيطرة على الاكتتاب، خاصة بعد أن فقدت غالبية الشركات والبنوك رأسمالها الأسمى بعد تعويم سعر الصرف.

وكانت سلطة تنظيم أسواق المال وجهت جميع المستثمرين في السودان بضرورة توخي الحيطة والحذر عند الاستثمار في الشركات وأسماء الأعمال التي تسوق للاستثمار في الأوراق المالية كالأسهم والصناديق الاستثمارية والمحافظ الاستثمارية والتي تدعي طرح الأسهم وتوزيع أرباح عليها دون حصولها على التراخيص والموافقات المطلوبة من سلطة تنظيم أسواق المال، وبذلك تخالف المادتين 19 و 29 من قانون سلطة تنظيم أسواق المال لسنة 2016.

وحذرت  سلطة المال جميع المدخرين والمستثمرين من التعامل مع الشركات وأسماء الأعمال والمواقع الإلكترونية المشبوهة التي تنطوي أعمالها على أنشطة غير مرخص لها في بيع وتسويق الأسهم والصكوك وإدارة المحافظ الاستثمارية في الأوراق المالية، والتي تروج من خلال إعلاناتها على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي فرصاً استثمارية ووعوداً بتحقيق مكاسب مالية وثراء سريعا، مما يعرض العديد من المتعاملين والمستثمرين معها إلى عمليات نصب واحتيال.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.