‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار المعهد القومي للسرطان يحذر من وفاة 1000 مريض بسبب توقف الخدمات الطبية
أخبار - 28 يوليو 2022, 10:12

المعهد القومي للسرطان يحذر من وفاة 1000 مريض بسبب توقف الخدمات الطبية

الخرطوم – مداميك

حذَّر العاملون بالمعهد القومي للسرطان بالجزيرة من تطور مرض السرطان وانتشاره، ووفاة ما يقارب (1000) مريض مشرد عن الخدمة الطبية، خلال استمرار إضراب العاملين. وحمَّلوا الحكومة الانقلابية بولاية الجزيرة ووزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة الولائية وإدارة جامعة الجزيرة وكوادر المعهد القومي للسرطان مسؤولية ما وصفها بالكارثة بسبب تجاهلهم لمطالب العاملين المتمثلة في تخويل تبعية المعهد لوزارة الصحة الاتحادية وصرف استخقاقات العاملين.

وكشف  د. عمر خليفة بالمعهد القومي عن توقف تقديم العلاج الكيمائي لنحو (600) مريض، وتوقف تقديم خدمة العلاج الاشعاعي لنحو (100) مريض. وتوقع تزايد تطور المرض وانتشارهز وأشار إلى تقديم الخدمة للحالات المستعجلة فقط.

وأكد في الوقت ذاته توقف استقبال الحالات الجديدة، مما أدى لتشريد ما يقارب (200) حالة جديدة لم تبدأ إجراءات علاجها بعد، ونبه إلى مقابلة الحالات الجديدة المستعجلة وبعض الحالات الجديدة في أيام رفع الإضراب، فضلا عن توقف العيادات المشتركة ما بين اختصاصي الأورام واختصاصي الجراحة العامة وأمراض النساء، والمسالك البولية. وتوقع تطور المرض ومسار علاجه لدى بعض المرضى. وأشار إلى عدم وجود العناية التمريضية للمرضى المنومين كحالات حرجة منذ الأحد السابق، مما يعرضهم لخطر الوفاة نتاج ضعف متابعة التمريض.

وقال إن مطالب العاملين بالمعهد تمثلت في  تنفيذ قرار أيلولة المعهد القومي للسرطان لوزارة الصحة الاتحادية وصرف متأخرات مستحقات العاملين للعام ٢٠٢٠ و٢٠٢٢، وتعديل الهيكل الراتبي، ومعالجة قضايا المؤقتين. وأشار إلى معاناة المعهد القومي من تبعية بعض الكوادر العاملة الإدارية، رغما عن استمرارهم في العمل لسنوات متعددة، إلا أن تبعية وظائفهم الإدارية لاتزال غير محددة، وأن حقوقهم المالية تصرف تحت بند الدعم من وزارة الصحة الاتحادية، وليس بند الفصل الأول.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.