‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار أصحاب العقارات يرفضون التعامل إلا بالإيجار المفروش بأسعار خيالية
أخبار - 21 يوليو 2022, 6:16

أصحاب العقارات يرفضون التعامل إلا بالإيجار المفروش بأسعار خيالية

الخرطوم/ مداميك

تزايدت أسعار الإيجارات للشقق أو المنازل بصورة غير مسبوقة وصار كل من يمتلك منزلا أو عمارة يفضل إيجارها مفروشة وتضاءلت بشكل كبير إمكانية الحصول على شقة أو منزل خال لأن الغالبية من أصحاب الشقق والعقارات يتحايلون على القانون ويكتبون في العقد مفروش تحسبا لأي خسائر تحدث إذا استمر تجديد العقد سنويا باعتبار أن نسبة 10 إلى 20 % وفق ما هو معمول به في القوانين القديمة غير مجزية ولاتتناسب مع التطورات الاقتصادية من تراجع قيمة العملة والغلاء الفاحش المهيمن على الحياة المعيشية.

واعتبر صاحب عقار مصطفى أبو زيد أن الزيادة بالنسبة صارت لا قيمة لها في ظل عدم استقرار العملة وزيادة الأسعار والتضخم، حيث صارت العملة المحلية لا قيمة لها، لذلك يتم احتساب أسعار العقارات من إيجار للشقق وفق متغيرات سعر الصرف.

واعتبر الخبير الاقتصادي دكتور محمد عبد العزيز في حديث سابق لمداميك ما يحدث في سوق العقارات من ارتفاع نتاج طبيعي لتراجع قيمة العملة الوطنية، حيث يضطر العديد من المواطنين ممن لديهم مدخرات بالجنيه لتحويلها إلى عقار أو أرض أو شراء شقة أو سيارة أو الاحتفاظ بالعملات الأجنبية، لأنها صارت ملاذاً آمناً للمدخرات بدل الاحتفاظ بالجنيه الذي ظل يفقد قيمته، لافتا إلى أن تراجع قيمة العملة الوطنية له انعكاس سلبي ويزيد معدلات التضخم ويؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي.

وقال صاحب عمارة محمد علي بحي الصحافة بالخرطوم لمداميك إن أصحاب الشقق والمنازل صاروا يشترطون على المؤجر أن يتم كتابة العقد باعتبار العقار مفروشا لكي يضمنون حقوقهم وليخرج المؤجر في فترة وجيزة بدلا من 7 سنوات السابقة التي يمنحها القانون القديم للمؤجر في حال رغب صاحب الشقة في استرداد عقاره، لكي يتمكن من إيجاره بمقابل يتماشى مع التطورات الاقتصادية في ظل استمرار حالة الغلاء المتنامي وتدهور قيمة العملة المحلية.

وفي جولة لمداميك أكد عدد من مكاتب العقارات أن هناك ندرة كبيرة في إيجار منازل أو شقة إيجاراً دائماً وأن أصحاب العقارات لجأوا للإيجار المفروش بدلا من الدائم لضمان أن تتماشى أسعار العقارات مع التطورات الاقتصادية وتدهور  قيمة العملة المحلية. وقال عابدين حسن صاحب مكتب عقارات إن هناك ارتفاعاً  في أسعار الشقق المفروشة بصورة غير مسبوقة، حيث يتراوح سعر شقة غرفتين وصالة  بين 180 إلى 200 ألف جنيه وشقة 3 غرف يتراوح سعرها بين 250 إلى 300 ألف جنيه. وأشار في حديثه لمداميك إلى أن هناك بعض المناطق بالخرطوم يتم الإيجار فيها بالدولار وتختلف الأسعار على حسب المساحة والموقع لمنزل كبير أو شقة متميزة أو فيلا وتتراوح الأسعار بين 700 دولار وتفوق 10 آلاف دولار، وهي أسعار تفوق الأسعار العالمية. وقال إن هناك العديد من الاسر صارت تؤجر عقاراتها بالمواقع المميزة وتذهب إلى مناطق أقل تميزاً  للحصول على مبالغ تعينهم على مقابلة ظروف الحياة .

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال