‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار خروج محطة كهرباء ام دباكر عن الخدمة و30 مليون دولار شهريا للصيانة والتشغيل
أخبار - اقتصاد - 28 يونيو 2022, 22:06

خروج محطة كهرباء ام دباكر عن الخدمة و30 مليون دولار شهريا للصيانة والتشغيل

الخرطوم: مداميك

أعلنت الشركة السودانية لنقل الكهرباء، عن خروج محطة ام دباكر الحرارية الشبكة الغربية (من مشكور حتى أبو زيد) عن الخدمة بسبب سوء الأحوال الجوية، مما أدى الى انهيار أحد أبراج الخط الناقل KV220 مشكور- جبل أولياء.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء ان العمل جار في صيانة البرج بمشاركة المهندسين والفنيين والعمال بالشركة لاستعادة الخدمة للمواقع المتضررة في أسرع وقت ممكن.

واكد مصدر بالكهرباء ان خروج محطة ام دبابكر عن الخدمة يعني فقدان أكثر من 400 ميجاواط ويقدر الإنتاج الحالي للكهرباء 1820 ميغاواط فقط، وذلك من جملة الطاقة التصميمية الكلية للإنتاج التي تصل إلى 4050 ميغاواط.

وقال المصدر ل(مداميك) إن المحطات الحرارية في السودان بحاجة سنويا إلى 700 مليون دولار لتوفير الوقود، فضلا عن تكاليف قطع الغيار، ولكن الإيرادات المدفوعة للكهرباء لا تغطي سوى 15% من تكلفة التشغيل والصيانة، بسبب عدم ايفاء وزارة المالية بالتزامها تجاه القطاع والمقدر بـ 30 مليون دولار شهريا بسبب شح موارد النقد الاجنبي.

وأشار الى أن الإنتاج الحالي للكهرباء يبلغ 1820 ميغاواط فقط، وذلك من جملة الطاقة التصميمية الكلية للإنتاج التي تصل إلى 4050 ميغاواط. واكد ان هناك جهود مبذولة لتوفير الوقود للمحطات الحرارية وشراء قطع الغيار ومعالجة التوليد المائي، لزيادة الإنتاج تدريجيا من 1820 إلى 2585 ميغاواط.

وتعاني مناطق متفرقة من قطوعات مستمرة صباح ومساء لمدة تصل الى 10 ساعات يوميا، دون تبرير أو اعتذار من شركة الكهرباء عن مواصلة القطوعات، والتي تضررت منها قطاعات انتاجية حيث توقف عمل بعض المصانع والشركات العاملة في مجال تصنيع السلع الاستهلاكية.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.