‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار لجان مهنية تنفذ وقفة احتجاجية وتحذر من إعادة نقابات النظام المخلوع
أخبار - سياسة - مجتمع - 26 يونيو 2022, 15:50

لجان مهنية تنفذ وقفة احتجاجية وتحذر من إعادة نقابات النظام المخلوع

الخرطوم: مداميك
نفذت عدد من الأجسام واللجان المهنية والنقابية والحرفية، وقفة احتجاجية أمام مكتب مسجل تنظيمات العمل في الخرطوم، رفضاً لإعادة نقابات نظام حزب المؤتمر الوطني المحلول، واستعداداً للإضرابات القادمة والعصيان الشامل، وشددت الأجسام المهنية على رفضها القاطع لقرارت المسجل بإعادة تسمية وتعيين أي لجان تسييرية غير منتخبة من الجمعيات العمومية، والغرض منها الوصاية والسيطرة على الحركة النقابية ومكتسباتها وعرقلة الانتقال المدني الديمقراطى.

وقالت اللجان النقابية في مذكرة احتجاجية خلال الوقفة اليوم الأحد، إن قرارات المسجل بتعيين لجان تسييرية غير منتخبة يُعتبر من قبيل (التدخل الإداري) وهو انتهاك صريح لقواعد العمل النقابي، ومخالفة واضحة لاتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 والخاصة بالحريات النقابية، والتي دخلت في حيز التنفيذ منذ شهر مارس الماضي، وكذلك مخالفته للاتفاقية رقم 98 والخاصة بالحق في التنظيم والمفاوضة الجماعية، موضحة أن هذه الاتفاقيات أعطت الحق المطلق للجمعيات العمومية في تكوين تنظيماتها النقابية بما تراه مناسباً لها، ولتحقيق مصالحها وحماية مكتسباتها، وليس من حق المسجل أو أي جهة حكومية أو خلافها التدخل في هذا الحق.
ودعت التنظيمات النقابية للمضي قدماً في طريق البناء النقابي وعدم الاعتراف بقرارات المسجل ومناهضتها ورفع الدعاوى القانونية ضدها. مشيرة إلى أن الانتهاكات النقابية في المؤسسات وأماكن العمل من فصل تعسفي ونقل تعسفي وقتل خارج القانون وانعدام لأدنى مقومات السلامة والصحة المهنية؛ كلها انتهاكات يلزمها وجود تنظيمات نقابية ديموقراطية تحمي العمال وتدافع عن حقوقهم ومكتسباتهم.

وأكدت المذكرة أن قوى الظلام أبت إلا أن تُعيد السودان والحركة النقابية إلى المربع الأول، وذلك بانقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر، والعودة إلى مربع العزلة الداخلية والدولية. منوهة إلى أهمية أن يكون مستقبل الحركة النقابية من اهم أولويات الحكومة القادمة، وعليها وضع خارطة طريق واضحة المعالم لإجازة قانون النقابات. ولحماية مصالح العمال والعمل، وأوضحت أن هناك العديد من ملفات الفساد المرتبطة باتحاد نقابات عمال السودان والاتحادات المهنية السابقة، لم يتم فيها التحقيق والمحاسبة. وأضافت: “ها نحن نشهد محاولة عودة هؤلاء الفلول والانقلابيين مرة أخرى، عبر لجان تسيييرية بدأ مسجل تنظيمات العمل في تعيينها وتسميتها”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.