‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار 4 مليار دولار خسائر الانقلاب1.2 مليار دولاراً عجز الميزان التجاري
أخبار - 26 يونيو 2022, 7:51

4 مليار دولار خسائر الانقلاب1.2 مليار دولاراً عجز الميزان التجاري

الخرطوم/ مداميك

أكد خبراء اقتصاديون أن انقلاب البرهان حميدتي كبد السودان خسائر فاقت أكثر من 4 مليارات دولار كانت عبارة عن دعم دولي ومساعدات وبرامج اقتصادية جاهزة للتنفيذ مع مطلع العام 2022.

وكان وزير المالية الانقلابي جبريل إبراهيم أعلن في منتصف ديسمبر 2021 أن الولايات المتحدة أوقفت 700 مليون دولار من المساعدات الطارئة، وكذلك 500 مليون دولار من الدعم المباشر للموازنة من وكالات التنمية، كان من المتوقع وصولها نهاية نوفمبر الماضي، ‏وجُمّد أيضاً مبلغ 150 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي لتعزيز الاحتياطيات الرسمية.

سجل الميزان التجاري لتجارة البلاد الخارجية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2022، عجزا بقيمة 1.2 مليار دولاراً أمريكياً، وهو ما يقارب نصف حجم التجارة الخارجية للسودان.

وبحسب الموجز الإحصائي للتجارة الخارجية والذي يصدره بنك السودان المركزي، بصفة ربع سنوية، فقد بلغ إجمالي صادرات البلاد خلال الثلاثة أشهر الأولي من هذا العام ما قيمته مليار و394.111 ألف دولارا أمريكياً. فيما بلغت واردات السلع من خارج البلاد مليارين و620.472 ألف دولاراً أمريكياً.

وتشكلت غالبية سلع التجارة الخارجية في هذه الفترة وفي حالتي الاستيراد والتصدير من السلع والمواد الغذائية الخام والمصنعة.

ومنذ تولي الجيش للسلطة في 25 أكتوبر يعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة مع تراجع سعر صرف العملات مقابل الجنيه، بجانب توقف الدعم الخارجي.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.