‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار ارتفاع جنوني للأضحية والأسعار تفوق استطاعة المواطنين
أخبار - 21 يونيو 2022, 6:01

ارتفاع جنوني للأضحية والأسعار تفوق استطاعة المواطنين

الخرطوم/ مداميك

بدأت أعداد كبيرة من خراف الأضاحي تتوافد للأسواق من مناطق الإنتاج المختلفة، وتتزايد حركة الوارد بصورة مستمرة يوميا لجهة أن تجار المواشي يرون الخرطوم سوقاً مهماً لبيع خراف الأضاحي تدر عليهم أرباحاً مقدرة، يسعون خلالها لتعويض جزء من نفقاتهم. وأكد عدد من المواطنين أن الأسعار السائدة مبالغ فيها وتفوق استطاعتهم.

وعزا التجار ارتفاع أسعار الأضاحي هذا الموسم إلى ارتفاع تكلفة الترحيل بسبب الزيادة الكبيرة التي فرضتها وزارة مالية الانقلاب على الوقود والذي بدوره أثر في كافة أسعار السلع والمنتجات الأساسية.

وشهدت جولة لمداميك على عدد من أسواق المواشي الارتفاع الملحوظ لأسعار الاضاحي هذا الموسم مقارنة بالأعوام السابقة. ويقول عبد الرحمن آدم إن الأسعار تراوحت بين 90 ألفاً للحجم الصغير وتتجاوز 150 ألف للأحجام الكبيرة، ولاتزال القوى الشرائية ضعيفة لأن غالبية الأسر السودانية تشتري الأضحية قبل يوم أو يومين من عيد الأضحية.

وتوقع التاجر عثمان يوسف أن تتصاعد الأسعار كلما اقترب موعد عيد الأضحية. وعزا ارتفاع الأسعار لارتفاع تكلفة الترحيل والأعلاف بجانب الرسوم الجبائية التي تفرضها الولايات.

واشتكى محمد ياسين من ارتفاع الأضحية، لافتا أن الاسعار السائدة في الأسواق تفوق استطاعة العديد من المواطنين، وأن هناك أعداداً كبيرة من المواطنين لن يستطيعون شراء الأضحية بسبب الأسعار الخرافية السائدة بالأسواق هذه الأيام وقال إذا أصر التجار على هذه الأسعار سيعجز غالبية المواطنين عن الشراء.

في الأثناء استأنف السودان تصدير الماشية الحية إلى المملكة العربية السعودية منذ أبريل المنصرم ويعد السوق السعودي أكبر الأسواق لجلب صادر الماشية من السودان استعدادا لموسم الحج وتعتبر  صادرات الماشية مصدراً مم مهماً لجلب موارد النقد الأجنبي بمتوسط عائدات تفوق مليار دولار في العام

وأعلنت الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية الاتحادية عن تصدير (52,745) رأساً من الضأن لأسواق المملكة العربي السعودية، بنسبة مناعة تتراوح ما بين (78 90%)، وذلك خلال الفترة من (13 16) شهر يونيو الحالي.
وكانت الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم أعلنت مؤخراً عن تصدير (104) آلاف و(37) رأساً من الضأن إلى المملكة العربية السعودية، بنسبة مناعة تتراوح ما بين (60 98%)، خلال الفترة من (10 13) من شهر يونيو الحالي

واكد أن نحو 150 ألف رأس من قطعان الماشية ما تزال محتجزة في المحجر دون نقلها لميناء جدة في المملكة العربية السعودية”.

وشكا مصدرون بمحجر “سواكن” بشرق السودان تضررهم من تأخر انسياب الصادر للسعودية وتكدس آلاف الماشية لأكثر من 4 أيام وسط اتهامات لوزارة الثروة الحيوانية بالتقصير.

وأكدوا نفوق أعداد كبيرة منها بسبب ارتفاع درجات الحرارة والجوع لندرة وغلاء الأعلاف ومياه الشرب وأشاروا إلى تفشي حالات سرقة من مجهولين لغياب التأمين الحكومي للمحجر المفتوح، مما ألحق خسائر فادحة بأصحابها.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.