‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار البنك المركزي طرح فئة 1000 جنيه للتداول اعتبارا من اليوم
أخبار - 15 يونيو 2022, 23:55

البنك المركزي طرح فئة 1000 جنيه للتداول اعتبارا من اليوم

الخرطوم – مداميك

أعلن بنك السودان المركزي،  طرح كميات كبيرة من فئة الألف جنيه للتداول  اعتبارا من اليوم بجميع فروعه بالعاصمة والولايات .

وكان البنك المركزي اعلن مطلع الشهر الجاري إصدار فئة 1000 جنيه جاء استناداً إلى سلطات البنك المركزي واختصاصاته ومسؤولياته في حماية العملة الوطنية واستقرار سعر صرفها (.

تباينت اراء خبراء الاقتصاد بين مؤيد ومعارض لاصدار عملة جديدة فئة 1000 جنيه ففي حين راي بعض المؤيدين ان الخطوة ايجابية باعتبار    ان التضخم يتأثر بكمية النقود وليس فئات النقود،ورهنوا تخفيض التضخم بتقليص كمية النقود، لان الفئة الجديدة تعمل على تقليل كمية السحب من البنوك.
فيما راى المعارضون ان اصدار عملة  فئة الف جنيه سيكون له آثار سالبة  علي الاقتصاد لانه يشجع تزوير العملة ويزيد حجم الكتلة خارج الجهاز المصرفي. وبحسب البنك المركزي فإن أكثر من 90% من حجم الكتلة النقدية تم تتداولها خارج الجهاز المصرفي وهذا الامر له اثار سالبة على الاقتصاد.

وقلل الخبير الاقتصادي د .وائل فهمي من التأثير السلبي للفئة النقدية الجديدة ، لجهة ان التضخم يتأثر بكمية النقود وليس فئات النقود،ورهن تخفيض التضخم بتقليص كمية النقود،جازما بان الفئة الجديدة تعمل على تقليل كمية السحب من البنوك.

ويواجه  الاقتصاد السوداني أزمة مالية خانقة، في ظل إحجام المؤسسات الدولية عن إقراضه، بسبب تخلّفه عن سداد ديونه المتأخرة  ومنذ انقلاب 25 اكتوبر 2021 زادات الضغوطات الدولية وحرم السودان من مساعدات مالية  من مؤسسات التمويل الدولية .

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.