‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار جهاز المغتربين: الحكومة فشلت في معالجة مشاكل العاملين بالخارج
أخبار - 15 يونيو 2022, 23:51

جهاز المغتربين: الحكومة فشلت في معالجة مشاكل العاملين بالخارج

الخرطوم: مداميك

حمل الامين العام لجهاز المغتربين مكين تيراب الدولة السودانية بكامل اجهزتها مسؤلية ما يجري من إشكالات للسودانيين بدول المهجر  ولم يبرئ جهاز المغتربين من المسؤولية.

واكد وجود ظواهر سالبة طرأت في الاونة الاخيرة عند بعض السودانيين بالخارج ألقت بظلال سالبة عليهم منها اشكاليات فيما يتعلق بالحماية القانونية للسوداني في دول المهجر.

وارجع ذلك للظروف السياسية والاقتصادية التي يمر بها السودان في الآونة الأخيرة، لافتا ان الظواهر السالبة بدأت في السعودية، الإمارات، والاردن وان الجاليات هناك عالجت بعض هذه الظواهر.

واشار  في مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء حول الآثار المترتبة على الظواهر السالبة لبعض السودانيين بالخارج،ان الاشكاليات متعلقة بضبط الاجراءت تجاه الباحثين عن فرص عمل في الخارج ما يتطلب معالجتها في إطار جميع التخصصات.

وأبدى اسفه على تجاهل الدولة في الأعوام الماضية من حماية المهاجرين والمغتربين السودانيين.

وأعلن عن تكوين لجنة لمعالجة هذه الظواهر السالبة في 18 مايو من هذا العام متمثلة في وزارات ( الداخلية، الخارجية، العمل وديوان الزكاة) وتم عمل خطة كاملة ستبدأ عملها خلال الشهر القادم يوليو 202‪2 وقال ستكون ضربة البداية من السعودية اجهة انها اكثر هشاشة تليها مصر وليبيا.

وقال “حرصنا ان تكون الآلية قوية ولديها ميزانية خاصة بها منوها أن هذا العمل غير مرتبط بالمغتربين فقط بل يشمل كل السودانيين بالخارج ومن خرج بشكل غير شرعي”.

واستنكر ما حدث لسودانيين مؤخرا بسلطنة عمان ما قاد بعضهم للانخراط في ظواهر سالبة.

وأردف  قائلا ان هناك إخفاقات داخل السودان قادتنا لهذه الظواهر”،وابان انهم يعملون على معالجة غرامة الـ 26 دولار اليومية علي المخالفين في سلطنة عمان لأنها عالية على الفرد خلال الشهر تقدر بـ 780‪ دولار.

وقال “إذا فشلنا في المعالجة سنبحث عن معالجات أخرى، مشيرا ان اللجنة وضعت 16 توصية وسنعمل على تنفيذها عاجلا”.

 

واكد ان الدولة السودانية مطالبة بمعالجة قضايا الشباب بجانب التوعية بخطورة الهجرة عبر بعض الوكالات ودعا الاعلام بالتوعية بذلك.

 

وأقر مكين بعدم وكود احصائية حتى لحصر عدد السودانيين بالخارج، كاشفا عن عمل يجري الان مع شركة اجنبية لحصر اي سوداني خارج البلاد عبر البوابة الالكترونية وتم إدخال الجامعات والمدارس وكل المؤسسات الخدمية في العالم.

 

وقال الامين العام لجهاز المغتربين انهم يعملون مع المنظمة الدولية للهجرة على عودة العالقين من السودانيين في الخارج حيث انها قامت بإرجاع حوالي 5 الف مهاجر غير شرعي خلال 3 سنوات ماضية وتم تأمين محدود لمستقبلهم.

 

من جانبه اوضح نائب الامين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج ، رئيس لجنة معالجة الظواهر السالبة عبدالرحمن سيد احمد ان اللجنة تم تكوينها عقب تفاقم الازمة مشيرا الى ان الظاهرة بدأت في2018 في الامارات ولبنان.

 

وأكد أن الهدف معالجة الاثر السالب على السوداني بالخارج الذي بنى ارثا عظيما ولا يمكن اضاعته بسلوكيات غير مقبولة ، مقرا بأن الشباب تم الغرر بهم وخضاعهم ، مشيرا الى ارجاع 25 شخص من سلطنة عمان ومتبقي 37 شخص اخر.

وكشف ان من اهم توصيات اللجنة تقنين عمل وكالات السفر والسياحة ووضع ضوابط من بينها وضع مبلغ 100 الف دولار كضمان لعدم خداع شخص، وشددت اللجنة على تفتيش الوكالات.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.