‫الرئيسية‬ مقالات آراء معدل تضخم “سنعبري” في مايو 2022
آراء - 15 يونيو 2022, 6:32

معدل تضخم “سنعبري” في مايو 2022

معتصم الأقرع

تحت عنوان “انخفاض جديد للتضخم في السودان لشهر مايو” نقلت الصحافة السودانية أن الجهاز المركزي للإحصاء السوداني قد صرح بأن معدل التضخم السنوي انخفض إلى 192% في مايو مقارنة مع 221% في أبريل.
وكما ذكرنا سابقا أن انخفاض معدل التضخم لا يعني انخفاض الأسعار ولا حتى ثباتها على ما هي عليه، بل يعني أنها ما تزال ترتفع، ولكن بنسب زيادة تتراجع. والخبر يعني أن متوسط الأسعار في أبريل 2022 كان أعلى من متوسطها في 2021 بنسبة 221%، وأن أسعار مايو 2022 كانت أعلى من أسعار مايو 2021 بنسبة 192%، وانخفاض سرعة زيادة الأسعار إلى 192% ممكن، إذ أنه يؤكد أن الأسعار ما زالت تتزايد بنسب كارثية وأن السياسة الاقتصادية تزيد المواطن فقرا كل شهر.
ولكن من الصعب الوثوق في دقة أرقام الحكومة نسبة لفجوة المصداقية المتسعة ونسبة لازدياد مشاكل الموازنة العامة بزيادة المرتبات والضغوط التضخمية الناتجة عما تم أخيرا من زيادات في الضرائب والرسوم الحكومية وتراجع سعر صرف الجنيه. أضف إلى ذلك أن الاقتصاد العالمي يمر بموجة تضخم غير مسبوقة، هي الأعظم في الأربعين عاما السابقة في الاقتصادات الكبرى. وقد نتجت هذه الموجة التضخمية عن الصدمة الاقتصادية الهائلة الناجمة عن الغزو الروسي لأكرانيا والتي تسببت في تضاعف أسعار سلع أساسية مثل القمح والزيوت والمحروقات والأسمدة واضطرار حكومات الدول الكبرى وحكومات الاقتصادات الناشئة لرفع أسعار الفائدة بمعدلات كبير. نلاحظ في الرسم البياني الاتجاه التنازلي في معدل التضخم منذ يوليو 2021. ومن الصعب الوثوق في تراجع كهذا في معدل تغير الأسعار بهذه الصورة الكيوت المنتظمة السلسة التي تبدو في الرسم.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.