‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الآلية: الغائبون عن الحوار أصحاب مصلحة رئيسيين ولن تكون العملية مجدية بدونهم
أخبار - سياسة - 8 يونيو 2022, 23:27

الآلية: الغائبون عن الحوار أصحاب مصلحة رئيسيين ولن تكون العملية مجدية بدونهم

الخرطوم – مداميك

قالت الالية الثلاثية لحل الازمة في السودان، ان بعض القوى السياسية الأساسيّة تغيبت عن المشاركة في اجتماع اليوم الذي عقدته الالية في الخرطوم، مبينة انه على رأس تلك القوى المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير وحزب الأمة والحزب الشيوعي السوداني ومجموعة حقوق المرأة وتجمّع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة. مؤكدة ان هذه القوى تمثل أصحاب مصلحة رئيسيين في العملية السياسية من أجل الانتقال الديمقراطي في السودان، ولن تكون العملية مجدية بدون مشاركتهم، وستستمرّ الالية بالانخراط معهم لضمان مشاركتهم.

واوضح المتحدث باسم الالية محمد بلعيش في تصريح صحفي مساء اليوم الاربعاء، ان الآليّة الثلاثيّة للاتحاد الأفريقي وإيقاد ويونيتامس عقدت اجتماعاً تقنياً اليوم لمناقشة التفاصيل التحضيرية، بما في ذلك الإجراءات وجدول الأعمال المحتمل، للمحادثات السودانية – السودانية المقبلة الهادفة إلى استعادة الانتقال الديمقراطي بقيادة مدنية.

واضاف انه حضر الاجتماع مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية والجبهة الثورية السودانية وممثلون عن الجيش. وجرَت مناقشات جادّة حول القواعد الإجرائية وشكل المحادثات بشأن القضايا الموضوعيّة وإنشاء هيئة وطنية من الشخصيات السودانية المرموقة للإشراف على المحادثات السياسية والعمل عن كثب مع الآلية الثلاثية لتيسير العملية.

وتابع (نظراً إلى اقتراب الكثير من المواعيد النهائية المهمة بسرعة وتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي المستمرّ منذ انقلاب 25 أكتوبر، لا بدّ من التوصّل إلى حلول على وجه السرعة).

واشار الى انه تبقى مقترحات الآلية الثلاثيّة لهيكلة العملية السياسية أو تيسيرها أو إدارتها أو تنظيمها مجرّد مساعدة تقنيّة ويتمّ طرحها على أصحاب المصلحة السودانيين للاختيار من بينها أو تقديم مقترحات عمليّة أخرى حول كيفية إجراء هذه العملية السياسية. منوها الى انّ الدعامة الرئيسيّة لهذه المحادثات هي ضمان ملكية السودانيين للحلول وسبيل المضيّ قدماً ببلدهم.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.