‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار نظارات البجا تهدد بإغلاق شركات التعدين وميناء التصدير
أخبار - 5 يونيو 2022, 8:32

نظارات البجا تهدد بإغلاق شركات التعدين وميناء التصدير

الخرطوم: مداميك

تنتهي اليوم المهلة التي حددها المجلس الأعلى لنظارات البجا لإغلاق مقر الشركة السودانية للموارد المعدنية وشركات التعدين وميناء تصدير البترول الخاص بجنوب السودان، في تصعيد جديد ضد السُّلطات لعدم تنفيذها مطالب طرحها قبل أيام.

وأكد  مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا عبد الله أوبشار، – قبل يومين – أن المجلس “إمهل الحكومة 48 ساعة لتنفيذ مطالبه وحال عدم الاستجابة سنغلق مقار شركات التعدين والشركة السودانية للموارد المعدنية ــ حكومية، بعد انتهاء المهلة”.

وأشار أن السُّلطات لم تجر أي اتصال بقيادات المجلس لحل أزمة المتفاقمة بشرق البلاد.

وأكد إعلام مجلس البجا، بأن خطوته المقبلة ستكون إغلاق ميناء بشائر، وهو منشاة خاصة بتصدير بترول جنوب السودان.

وقال مجلس البجا في تصريح سابق إن “إنسان شرق السودان لم يستفيد من الموانئ وشركات التعدين التى تستخرج منها 80% من ميزانية الدولة، بل ظلت كل هذه الأموال تذهب لجيوب بعض المسؤولين في الدولة. لذلك إذا أغلقت أو ظلت تعمل ليس هنالك اي فرق”.

ودخل أنصار مجلس البجا في اعتصام في 29 مايو الماضي  أمام مقر الحكومة المحلية بولاية البحر الأحمر، شرقي السودان، للضغط في اتجاه إقالة الوالي وتنفيذ مطالبه الأخرى المتعلقة بتقاسم الموارد وتعليق مسار الشرق.

وأشار إلى أن السُّلطات لم تجر أي اتصال بقيادات المجلس لحل أزمة المتفاقمة بشرق البلاد

وتعمل الشركة السودانية للموارد المدنية في مجال الرقابة المالية والفنية والإدارية والبيئية والمسؤولية الاجتماعية، في قطاعي التعدين الحديث والتقليدي، إضافة إلى تحصيل الأنصبة الخاصة بالحكومة.

وأكد إعلام مجلس البجا، بأن خطوته المقبلة ستكون إغلاق ميناء بشائر، وهو منشاة خاصة بتصدير بترول جنوب السودان.

وقال مجلس البجا في تصريح سابق إن “إنسان شرق السودان لم يستفيد من الموانئ وشركات التعدين التى تستخرج منها 80% من ميزانية الدولة، بل ظلت كل هذه الأموال تذهب لجيوب بعض المسؤولين في الدولة. لذلك إذا أغلقت أو ظلت تعمل ليس هنالك أي فرق”.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 3 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.