‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار خبير يحذر من تزايد الفساد في التعاملات اليومية
أخبار - اقتصاد - سياسة - 31 مايو 2022, 8:39

خبير يحذر من تزايد الفساد في التعاملات اليومية

الخرطوم – مداميك

أكد الخبير في الشؤون الإنسانية، والتنمية الاقتصادية، ومكافحة الفساد، د.سليمان بلدو، أن الفساد الهيكلي يعمل على تدمير البلد بشريا واقتصاديا، لافتا إلى أنه أكبر مهدد وخانق لحياة المواطنين، وينعكس على صعوبات كسب العيش وهجرة الشباب السوداني، وأزمة الدولة والمواطن.

وحذر بلدو في محاضرة حول ”مكافحة الفساد التجارب الصحافية الاستقصائية والتحديات”، من التعايش مع الفساد المؤسسي واليومي الذي دخلت فيه الدولة السودانية. ووصف مستوى الفساد اليومي بأنه مؤثر وخطير، مضيفا أنه موجود في التعاملات اليومية مثل الرشاوي وتسويف خدمة الجمهور، لعدم وجود كنترول بتطبيق القوانين بسبب الفساد الذي يحيّدها.

وأشار إلى أنه رغم سقوط حكومة الإنقاذ؛ إلا أن نظام الفساد المنظم لم يسقط معها، وظل موجود إلى اليوم، ويظهر من خلال (دغمسة) المعلومات والإحصاءات وعدم إتاحتها بالمواقع. ودعا الأجهزة المعنية والمؤسسات الصحافية والاستقصائية إلى القيام بدورها ومحاكمة المفسدين لحفظ توازن المجتمع السوداني.

وأوضح أن كشف الفساد المؤسسي يعني تحقيق شعارات الثورة الذي كافح من أجلها الشباب ممثلة في الحرية، والسلام، والعدالة. وتابع: “نحتاج لوعي المواطن حتى يكون له دور في القضاء على الفساد، كما نحتاج لعدد من المبادرات والمقاومة الشعبية للفساد اليومي والدفاع عن الحقوق”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.