‫الرئيسية‬ تقرير اخباري في أُولى جلسات محاكمتِهم.. توباك ورفاقه يحاكمون الإنقلاب
تقرير اخباري - 29 مايو 2022, 16:45

في أُولى جلسات محاكمتِهم.. توباك ورفاقه يحاكمون الإنقلاب

الخرطرم – مداميك
انعقدت صباح اليوم الأحد؛ بمعهد العلوم القضائية بالخرطوم، أولى جلسات محاكمة الثوار المتهمين باغتيال العميد شرطة بريمة، والمتهم فيها توباك ورفاقه من المتظاهرين الثوريين. في وقت لوح الثوار المتهمون بعلامات النصر بمجرد خروجهم من سيارة الشرطة التي نقلتهم الى المحكمة.
وحشدت لجان المقاومة بولاية الخرطوم منذ الصباح الباكر امام المحكمة، حيث ارتفعت الحناجر بالهتاف بنضال المتهمين وبراءتهم من القضية التي زوّرتها الشرطة بحسب حقوقيين، وواجه فيها المتهمون تعذيبا ممنهجا ومنعت منهم حقوقهم في مقابلة محاميهم وذويهم، في ابشع صورة لانتهاك الحق في محاكمة مستقلة ونزيهة، كما منعت هيئة الدفاع من معاينة محضر أقوال المتهمين طيلة الفترة السابقة.
من جهتها أعلنت المحكمة عن جلسة ثانية يوم 12 يونيو المقبل، كما سمحت للمتهميبن بمقابلة الطبيب الشرعي لتشريح أثار التعذيب، وارتاحت المحكمة في قرارها في الجلسة للدفاع بالاطلاع على محضر اقول المتهنيين لأول مرة، كما غاب المتحري عن الجلسة الأولى كعادة السلوك الانقلابي.
واعتبر ناشطون ومتابعون بأن المتهمين ظهروا بروح معنوية عالية ولوحوا لرفاقهم الذين احتشدوا لمناصرتهم بعلامة النصر، واعتقلت قوات بزي مدني عددا من المحتشدين أمام المحكمة، واعتبرها الناشطون محاكمة لمدبري الحادثة وللانقلابيين.
وقارن الناشطون في تدويناتهم بمشهد توباك ورفاقه بمشاهد البطولة والبسالة لتاريخ شهداء الثورة السودانية، وعلق الناشط السياسي ارقم ود الحاجة بالقول: “اول ما شفت صورة توباك دي طوالي جات في بالي صورة الشهيد بابكر النور، نفس البسالة والشموخ من جهة، ونفس الخوف والإنكسار من جهة العسكر المدججين بالاسلحة، نفس الإندهاش ونفس التساؤلات في أعين ذات العسكر: كيف يمكن ان يتحول الانسان العادي الى فينيق يخرج من رماد وطن محترق”.
فيما كتبت الناشطة سارة حسبو” انت مني ياتوباك، من احسن حتة فيني، الحتة المليانة ايمان، الحتة الما بتنهار ولا بتتكسر ولا بتراجع، انت مننا ياحبيب، انت منارتنا، ونحن جيشك”.
وفي السياق اعتبر قانونيون بأن حيثيات الجلسة الأولى أشارت لانتصار الحق العدل وبداية موفقة في طريق براءة توباك ورفاقه.
وكانت النيابة العامة، قد احالت ملف قضية مقتل العميد شرطة علي بريمة، طعناً بسكين خلال تظاهرات بشارع القصر في يناير الماضي للمحكمة.
ويواجه محمد آدم (توباك) وأحمد الفاتح (الننة) ومحمد الفاتح (ترهاقا) ومصعب الشريف، الاتهام بقتل العميد بريمة.
ورحبت عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، المحامية د. رنا عبد الغفار، بقرار إحالة ملف القضية للمحكمة وقالت إن المتهمين ظلوا خلال فترة التحريات محرومين من حقوقهم في مقابلة محاميهم وذويهم لما يقارب الشهر، كما كشفت عن رفض السلطات في وقت سابق عرض المتهمين على الطب الشرعي للتأكد من عدم تعرضهم لأي نوع من التعذيب.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.