‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار ثوار يكشفون انتهاكات سلطة الانقلاب بعد اطلاق سراحهم
أخبار - سياسة - 26 مايو 2022, 18:20

ثوار يكشفون انتهاكات سلطة الانقلاب بعد اطلاق سراحهم

الخرطوم – مداميك

كشف عدد من الثوار الذين اطلقت سلطة الانقلاب سراحهم في الخرطوم، عن تعرضهم للضرب والتعذيب وسوء المعاملة من قبل الشرطة، وذلك بعد اعتقالهم من أماكن متفرقة من بينهم ثوار جداريات استاد التحرير بمدينة بحري، قبل ان برأتهم المحكمة امس.

وتم الفصل بواسطة قاضي المحكمة ببحري، في مواجهة سبعة ثوار لغيابهم، وتم استجواب 20 ثائرا بالجلسة، وافادوا بظروف اعتقالهم التي تمت بأماكن مختلفة، وتم الزج بهم في السجن معصوبي العينين عبر افراد قوات كانوا يخفون وجوههم، كما اشار الثوار اثناء استجوابهم الى انه عند وصولهم الى سجن سوبا تم اخطارهم بأنه محكوم عليهم بمدة واحد وعشرين يوما، قابلة للتجديد، ولم يتم تقديمهم لمحكمة، بالاضافة الى انهم لا يعلمون الاسباب التي ادت الى حبسهم.

وافاد عدد من الثوار ان تلك القوات قامت باخذ مقتنياتهم الشخصية كالهواتف الذكية، وبعض النقود، وتعرض بعضهم لحلاقة شعر الرأس، كما ذكر بعض الثوار انهم تعرضوا للضرب والعنف اثناء الاعتقال دون ان يبدو اي مقاومة، وفي ذات السياق ذكر الثائر كابتن طيران فايز ويبلغ من العمر 62 عاما من منطقة كافوري، ان قوة جاءت عبر سيارة بوكس، وقالت للحاضرين بالمنزل انهم يريدون (عمو فايز) وتم اقتياده الى سجن سوبا دون ان يعلم ما جريرته.

وبناء على سماع قاضي المحكمة تلك البينات حكم ببراءتهم من كل التهم الموجهة اليهم تحت المواد (77/ 66) من القانون الجنائي وامر باخلاء سبيلهم نهائيا.

واشار محامو الطوارئ بمدينة بحري، الى ان الثوار السبعة والعشرين تم اعتقالهم وايداعهم سجن سوبا لمدة 21 يوما وبناء على ضغط المحامين ومزامنة اعتقالهم لزيارة المفوض السامي لحقوق الانسان اداما دينق، قامت السلطات الانقلابية بتحويلهم الى قسم مدينة بحري، وفتح البلاغ في مواجهتهم، ومن ثم تم اطلاق سراحهم عبر الضمانة العادية.

كما اوضح محامو الطوارئ ان محكمة بحري وسط حكمت بالبراءة على ثوار جدراريات بحري من التهم الموجهة لهم تحت المواد (66/77) من القانون الجنائي لعدم وجود بينة اتهام بموجب المادة (1/141) من قانون الاجراءات الجنائية، ونوهوا  الى فصل الاتهام في مواجهة 7 من الثوار نسبة لغيابهم وغياب الشاكي.

واوضحوا انه تمت تبرئة عدد من الثوار المعتقلين من التهم الموجهة اليهم تحت مواد مختلفة من القانون الجنائي في بلاغ تحت المادة 139 وتم شطب بلاغ الاتهام، كما تم شطب البلاغ في مواجهة عدد 2 من القصر من التهم الموجهة اليهم بموجب المادة 2/141 في بلاغ منفصل، وتم شطب الاتهام في مواجهة قاصر اَخر تحت نص المادة 139، علما بان الشاكي يتبع لقوات السلطات الانقلابية التابعة لما يسمى بالنظام العام.

كما تم فتح بلاغ في مواجهة عامل دورة مياه بمدينة بحري الذي منع احد افراد شرطة القوات الانقلابية من استخدام المبنى لضرب الثوار، وتم تقييد بلاغ تحت المادة 99 من القانون الجنائي اعتراض موظف عام.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.