‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار صعوبات مالية تهدد زراعة (86) ألف فدان لتعطل طلمبات الري
أخبار - اقتصاد - 26 مايو 2022, 4:56

صعوبات مالية تهدد زراعة (86) ألف فدان لتعطل طلمبات الري

الخرطوم: مداميك

أعلنت وزارة الري والموارد المائية التابعة للسلطة الانقلابية صعوبات ومهددات مالية تعترض زراعة محاصيل العروة الصيفية بقسم الحاج عبد الله بمشروع الجزيرة ومشروع السوكي الزراعي وهناك (86) ألف فدان بمشروع السوكي الزراعي، مهددة بالخروج من الدورة الزراعية في الموسم الزراعي الجديد..

وأكد مدير عام الميكانيكا والكهرباء بوزارة الري والموارد المائية المهندس جمال محمد الغالي لوكالة السودان للأنباء  تعطل (3) طلمبات بمحطة مزيقيلا من أصل (4) طلمبات، إضافة لتعطل موتورين و(4) طبلونات كهرباء، مشدداً على ضرورة إصلاح الموتورات وتأهيل المفاتيح في الوقت الحالي، ومضاعفة الجهود لتحقيق استقرار واستمرار الإمداد الكهربائي لإدارات الموسم الزراعي الجديد، والعمل في المرحلة المقبلة لتحقيق الحل الجذري بتوفير (1.2) مليون دولار لتوفير طلمبات جديدة لمزيقيلا، مشيراً للمصادقة التي تمت لتأهيل الطلمبات عبر شركات مؤهلة بمبلغ (40 ــ 45) مليون جنيه ..

بدوره، أكد مدير الطلمبات بوزارة الري والموارد المائية، المهندس محمد حسن الفكي، أن (86) ألف فدان بمشروع السوكي الزراعي، مهددة بالخروج من الدورة الزراعية في الموسم الزراعي الجديد.

وأعلن الفكي أن كلفة الإسبيرات الكهربائية للأربع طلمبات، بلغت (143) مليون جنيه، موضحاً أن التعاقد تم مع شركة (C T. C) للصيانات الميكانيكية.

وتورد (مداميك) أن تقارير دولية قد حذرت من تزايد مؤشرات المجاعة في السودان قبل نهاية هذا العام. ونوهت إلى أن ما يقارب نصف سكان البلاد تحت تهديد نقص ٍ حاد في الغذاء. وأشارت إلى انخفاض إنتاج الحبوب الغذائية إلى أقل من نصف ما تم إنتاجه في العام الماضي تحت ظل الحكم الانتقالي المدني.

الجدير بالذكر أن سلطة الانقلاب امتنعت عن توفير الموارد لشراء محصول القمح المحلي الذي عانى من ضعف مريع في الانتاجية نتيجة للإهمال بعد الانقلاب وتقوم الآن بتصديره للخارج رغم أزمة نقص الغداء جراء الحرب في أوكرانيا وتضاعف أسعار القمح العالمية.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.