‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار السلطة الانقلابية تبرر إغلاق مشرحة بشائر بالأوضاع غير الإنسانية
أخبار - 17 مايو 2022, 6:38

السلطة الانقلابية تبرر إغلاق مشرحة بشائر بالأوضاع غير الإنسانية

مداميك: الخرطوم

أعلن مدير هيئة الطب العدلي الانقلابية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. هشام زين العابدين، إغلاق مشرحة بشائر جراء امتلائها بالجثامين، لحين صدور قرار من النائب العام بتشريح الجثامين ومن ثم دفنها.

وبررت هيئة الطب العدلي الانقلابية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم قرار إغلاقها لمشرحة بشائر بالخرطوم بسبب امتلائها بالجثامين. وزعمت بأن المشرحة أصبحت غير إنسانية. وكشفت عن اجتماع ضم النائب العام ووكيل وزارة العدل وأعضاء من اللجنة التي تم تشكيلها بواسطة المجلس السيادي الانقلابي وممثل لوزارة الداخلية ومدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم توصل لإغلاق المشرحة لحين صدور قرار من النائب العام بتشريح الجثامين ومن ثم دفنها.

وكان عضو مجلس سيادة السلطة الانقلابية، رئيس لجنة الطوارئ الصحية بالسودان عبد الباقي عبد القادر، قد أصدر قراراً في ابريل الماضي يقضي بتشكيل لجنة لدفن مئات الجثث مجهولة الهوية بثلاجات المشارح بمستشفيات العاصمة الخرطوم، وهي تمثل قضية رأي عام في السودان، إذ تربطها بعض الدوائر بحادثة فض الاعتصام وحالات الإخفاء القسري للثوار وسط نفي السلطات الانقلابية. ووفق إحصاءات رسمية هناك حاليا أكثر من 2300 جثمان موجود في 3 مشارح بمدينة الخرطوم موزعة على 3 مستشفيات حكومية، هي أم درمان، وبشائر، والتميز الأكاديمي سعتها جميعا 120 جثمانا.
وفي أغسطس 2021 أعلن أطباء شرعيون فتح بلاغ جنائي، وقدموا شكوى للنائب العام السابق، وأعلنوا توقفهم عن التشريح وعدم العودة حتى يتم تكوين لجنة للتقصي بعد أن كشفوا عن عمليات تلاعب في أرقام جثامين بمشرحة التميز، ودفن جثث رغم أن به شبهة جنائية دون التعرف عليها، وقدّم هؤلاء الأطباء استقالاتهم من لجان التشريح المُشكلة بواسطة النيابة العامة،

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.