‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار لماذا تثير إقالة بشائر الجدل وسط الثوار؟!
أخبار - تقارير - 6 يوليو 2020, 10:17

لماذا تثير إقالة بشائر الجدل وسط الثوار؟!

 

الخرطوم – إدريس عبد الله

وجَدَ خبر إعفاء مدير عام قوات الشرطة السودانية،  أمس الأحد، صدىً واسعاً بين الناشطين. وتفاعل مُدوِّنو وسائل التواصل الاجتماعي معه، إلا أنَّ عدداً منهم استنكر هذا القرار، رغم أنَّ مطلب هيكلة الشرطة كان ضمن مطالب موكب الثلاثين من يونيو 2020م. (مداميك) سعت لمعرفة أسباب ذلك الاستنكار.

وأعلنَ رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إعفاء مدير عام قوات الشرطة، الفريق عادل محمد بشائر، وقال حمدوك في حيثيات قراره الوزاري: “تم إعفاء الفريق أول شرطة، عادل محمد أحمد بشائر، من منصب مدير عام قوات الشرطة، وتم تعيين السيد الفريق شرطة، عز الدين الشيخ علي، مديراً عاماً لقوات الشرطة”.

وعلَّق لـ (مداميك) عضو لجنة مقاومة جنوب الحزام (مايو) بالعاصمة الخرطوم، عمر هنري، بأنَّ إعفاء بشائر وتعيين شخص مكانه ليس هو الحل، وأبان أنَّ المعضلة ليست في الأشخاص إنَّما في نظام الشرطة وطريقة عملها، وعلى الحكومة أن تفهم مطالب الثوار.

أضاف هنري: “لا يهمنا من يكون مدير الشرطة، ما يهمنا هو هيكلتها، ووضع قانون يحدد صلاحياتها وطريقة أدائها لمهامها”. وتابع: “نطالب بهيكلة جهاز الشرطة ووضع قوانين تحقق مطالب الثورة والثوار”.

أمَّا عضو المجلس المركزي لحزب المؤتمر السوداني، نور الدين صلاح، فقد غرَّد عبر (تويتر): “الإشكال ليس في تغيير الأشخاص واستبدال أحدهم بآخر، وإنَّما في منهجية العمل التي يحددها القانون”.

وتابع صلاح: “ورثنا قانوناً للشرطة يحرم وزير الداخلية من ممارسة سلطاته، بعد أن حوَّل النظام البائد منصب الوزير لمنصبٍ تشريفيٍّ يشتري به ولاء حلفائه”. وأضاف: “بعد مُمارسة رئيس الوزراء سلطاته يجب التحرُّك أكثر في الإصلاح القانوني”.

وعمل المدير العام الجديد عز الدين الشيخ علي منصور من قبل في عدد من الولايات في السودان، وإدارة الأمن الداخلي، وقوات الاحتياطي المركزي، والإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة لشرطة المحاكم، والإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، مدير الإدارة العامة للمشروعات والشؤون الهندسية، كما عمل قائداً لقوات الاحتياطي المركزي.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال