‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار منظمة الصحة العالمية تدين الهجمات على مرافق الرعاية الصحية وتطالب بوقفها فورًا
أخبار - 12 يناير 2022, 20:31

منظمة الصحة العالمية تدين الهجمات على مرافق الرعاية الصحية وتطالب بوقفها فورًا

مداميك: القاهرة
أدانت منظمة الصحة العالمية بغض النظر عن الدافع أو السياق هجمات قوات أمن السلطات الانقلابية على المرافق والرعاية الصحية والعاملين فيها، ونوهت إلى ضرورة استمرار عملها دون عوائق واحترام قدسية وسلامة الرعاية الصحية وحيادها من أي سياق مسيّس.. ودعت المنظمة السلطات الانقلابية للوقف الفوري لجميع الأنشطة التي تعرض للخطر حياة العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى أو تعرقل تقديم الخدمات الصحية الأساسية، وطالبتها الامتثال للقانون الدولي الإنساني بإنفاذ قانون السودان لحماية الأطباء والعاملين الطبيين والمؤسسات الصحية لعام 2020.
وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري أن المنظمة منذ نوفمبر 2021 وحتى الآن تلقت 15 بلاغا بهجوم مؤكد من قوات الانقلاب على المرافق الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخرطوم و11 من مدن أخرى. وقال إن المنظمة تتابع بقلق بالغ الأزمة المتصاعدة في السودان.
وكشف المنظري أن قوات السلطات الانقلابية ارتكبت معظم هذه الاعتداءات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب. وأضاف “كما تم الإبلاغ عن حادثتين تتعلقان بمداهمة وتوغل عسكري لمرافق الرعاية الصحية. يمكن أن تقيد هذه الإجراءات بشدة وصول المرضى إلى الرعاية الصحية”.
واستنكرت منظمة الصحة العالمية هجمات قوات السلطات الانقلابية المنتظمة التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق. وأكدت أنها انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي. وأضافت “يجب أن تتوقف الآن. ويجب السماح للعاملين في مجال الرعاية الصحية بالعمل دون خوف أو قلق على رفاهيتهم الشخصية أو رفاهية مرضاهم”. وقالت “يجب أن يكون المرضى الذين يتلقون رعاية طبية في المرافق الصحية قادرين على تلقي العلاج في بيئة آمنة ومأمونة”.
وقالت المنظمة إن لديها تقارير عن توقيف المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن الإصابات والاحتجاز والتفتيش القسري للعاملين الصحيين. وأكدت أن هذه الحوادث أدت إلى تعليق خدمات الطوارئ في بعض المرافق الصحية، وكذلك هروب المرضى والعاملين الطبيين دون استكمال العلاج الطبي. وأضافت أن منظمة الصحة العالمية تدرك حدوث اعتراض سيارات الإسعاف والعاملين الطبيين والمرضى أثناء محاولاتهم التماس الأمان.
جدير بالذكر أن العدد المتزايد للحوادث ضد الرعاية الصحية في السودان الآن يشكل مصدر قلق كبير للمنظمات العاملة في المجال الإنساني، خاصة بعد أن وثقت البلاد عددًا منخفضًا نسبيًا من الحوادث في السنوات السابقة (بلاغاً واحداً في عام 2020 و7 حالات في عام 2019)، حتى أثناء حالات الاضطرابات الاجتماعية والسياسية في عام 2019.
وتورد (مداميك) أن السودان سجل 26 حادثة اعتداء على الرعاية الصحية، مع 4 وفيات و38 إصابة من العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى في عام 2021، وكانت معظم الحوادث بسبب الاعتداءات المباشرة على العاملين في مجال الرعاية الصحية، وهو نمط غير عادي مقارنة بالدول الأخرى المبلغة.
وقامت منظمة الصحة العالمية في عام 2019، بتفعيل نظام المراقبة والإبلاغ عن الهجمات على المرافق الصحية والعاملين في السودان. ومنذ ذلك الحين تواصل منظمة الصحة العالمية تدريب موظفي وشركاء مراكز مكافحة الطوارئ وتقديم الدعم الفني لضمان حماية المؤسسات والموظفين الصحيين، بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية والشركاء والجهات الفاعلة ذات الصلة.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *