تجمع السودانيين بدولة سويسرا
‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار تجمع السودانيين بدولة سويسرا يطالب الامم المتحدة بتجنب أي تسوية سياسية لا تحاسب الانقلابيين
أخبار - 11 يناير 2022, 20:20

تجمع السودانيين بدولة سويسرا يطالب الامم المتحدة بتجنب أي تسوية سياسية لا تحاسب الانقلابيين

مداميك: جنيف
شدد تجمع السودانيين بدولة سويسرا على أن تكون مبادرة الامم المتحدة لسماع أصوات أهل السودان. وان تهدف إلى تسهيل تشكيل حكومة مدنية بما يتماشى مع الموقف المؤيد للديمقراطية لشرائح واسعة من أهل السودان. وحث تجمع السودانيين بدولة سويسرا بعثة يونيتامس على تطوير وتنفيذ خطة اتصالات استراتيجية قوية وضمان الشفافية الكاملة للمبادرة، مع رسائل واضحة حول الكيفية التي ستدعم بها هذه العملية.
وطالب تجمع السودانيين بدولة سويسرا بضرورة التزام العملية بشعارات “لاشرعية ولا تفاوض ولا شراكة” وتجنب أي تسوية سياسية تشمل قادة الانقلاب العسكري، وتجنب أي تسوية سياسية لا تحاسب الانقلابيين على أفعالهم. وحذر من ان تعامل عملية الوساطة بشكل استراتيجي منذ البداية مع مؤيدي انقلاب الخامس والعشرون (عسكري ومدني) ستكتسبهم الشرعية. وستقلل من الضغط الدولي على المجلس العسكري والجماعات المؤيدة للانقلاب، وقد تمنحهم حصانة من الملاحقة القضائية على الجرائم التي يرتكبونها منذ عام 2018.
واوضح تجمع السودانيين بدولة سويسرا وجهة نظره حول المبادرة الاممية في مذكرة بعث بها للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تناولت العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة ودعوته وإجراءاته للتصدي للحالة السياسية والعملية الجارية في السودان. وحذر تجمع السودانيين بدولة سويسرا من حملة التضليل في الأربع والعشرين ساعة الماضية، ولفت الانتباه لخطورتها التي ربما تتسبب في رفض الفاعلين الرئيسيين في الثورة للمبادرة بالكامل مما سيؤدي فعليًا إلى قتل هذا الجهد.
وقال تجمع السودانيين بدولة سويسرا لكي تكون هذه العملية السياسية شاملة، يجب أن تقوم على سياق دقيق التحليل وتقديم الدعم لكل المجموعات للمشاركة في العملية. ويجب على البعثة الاممية بالسودان ضمان وطمأنة المواطنين السودانيين وجميع أصحاب المصلحة بأن هذه العملية شاملة. بالإضافة لرفدها بمجموعة وسطاء من الخبراء السودانيين المستقلين الذين يمكنهم العمل كوسطاء وخبراء بقيادة وطنية لتعزيز هذه العملية.
واشار تجمع السودانيين بدولة سويسرا إلى تنوع أصحاب المصلحة المدنيين المؤيدين للديمقراطية، وقال ان طريق الاتفاق سيكون على مجموعة من المطالب الدنيا التي لا تعرض للخطر القيم الأساسية للثورة السودانية
العدل والحرية والمساءلة والتزام “اللاءات الثلاثة”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 3.5 / 5. Total : 4

كن أول من يقيم هذا المقال