‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار فولكر: نحن نقدم مشاورات ولم نأتِ بمشروع جاهز
أخبار - 10 يناير 2022, 15:19

فولكر: نحن نقدم مشاورات ولم نأتِ بمشروع جاهز

الخرطوم – مداميك

نفى رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس أن تكون الأمم المتحدة أتت بمشروع ومسودة جاهزة لتطبيقها على السودان لحل أزمته السياسية، مؤكداً أن الأمر سوداني، ويجب أن يتفق عليه السودانيون والسودانيات أنفسهم مشددا على أن المبادرة ستقدم مشاورات وليس رؤية جاهزة.

وقال فولكر في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن اليونتامس ستبدأ عملية التشاورات بالاستماع الى جميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين المجتمع المدني ولجان المقاومة المجوعات الحكومية وغير الحكومية  لتحديد أين يبدأ التوافق على الآراء، مؤكداً أنهم استمعوا إلى نداء السودانيين لتحقيق الحكم الديمقراطي المدني. وأضاف “هذه المنصة لدعم وتحقيق هذه النداءات ولنساعد قدر الامكان لبناء مستقبل يتسم بالحرية والسلام والديمقراطية”.

وأعلن رئيس الأمم المتحدة عن إطلاق مشاورات أولية فردية لدعم الشعب السوداني في الاتفاق على مخرج من الأزمة الحالية، مؤكداً قيامهم بدور تسييري عملية سياسية شاملة تهدف إلى التوصل لإجماع بين السودانيين والسودانيات. وأضاف: “بدأنا في يوناتمس بدعوة الفاعلين للمشاركة في المفاوضات بشكل منفرد أولا”، مشيراً إلى أهمية ان تلعب المجموعات الشبابية والنسائية بشكل خاص الدور المناسب قاطعاً بأن دور النساء والشباب سيكون حاسم وحاسم اكثر في المستقبل القريب على حد تعبيره.

وأكد فولكر أنه يتوافق مع الجميع على أن المشهد الانتقالي واجه انتكاساً كبيراً، مؤكداً أن النكسة الأكبر هي الانقلاب في 25 أكتوبر.

وقطع  فولكر بوجوب التوقف الفوري لما وصفه بالاستخدام المفرط للقوة، مؤكداً وجوب قيام تحقيق صادق لكافة جرائم العنف التي ارتكبت خلال الاحتجاجات التي أعقبت انقلاب 25 أكتوبر، مشيراً إلى تأثير ذلك كبير على حياة المجتمع وعلى التنمية والاقتصاد، وأضاف: “القتل المروع الذي يرتفع اسبوعيا وفقدان ارواح الشباب يذكرنا دائما بان المحك حاليا هو ايقاف استمرار هذا الوضع المستمر في التأزم”.

واعتبر رئيس البعثة الأممية في السودان أن ثورة ديسمبر 2018 قد حققت مكاسب سياسية واجتماعية واقتصادية، مشيرا في ذلك إلى الدور العظيم للمرأة السودانية والانجازات التي تمت خلالها، لافتاً إلى أن هذا الدور والإنجازات تقف الآن على المحك إلى جانب تفاقم فقدان الثقة يوماً بعد يوم.

وأكد فولكر أنهم يدعمون قيام الانتخابات في مواعيدها بحسب ما نصت على ذلك الوثيقة الدستورية. وأبان فولكر أن ثمة محاولات فرضت عليهم الجلوس في طاولة واحدة مع الاطراف ولكنم يفضلون الجلوس بشكل فردي  للحصول على آىراء جميع الأطراف بشان القضايا والأجندة المختلفة والتوصل إلى توافق. وأضاف: “قابلنا عدة مبادرات سودانية جيدة لمعالجة الازمة السودانية لعلاج الوضع المتأزم والعودة الى المسار الديمقراطي ولكن للأسف لم تنجح لسد الفجوات وحان الوقت لتوقف العنف والدخول في مشاورات لحل الأزمة”.

 

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *