25 يناير 2022
‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار مصادر دبلوماسية تكشف عن البنود الإطارية المقترحة للمبادرة الأممية
أخبار - 10 يناير 2022, 12:51

مصادر دبلوماسية تكشف عن البنود الإطارية المقترحة للمبادرة الأممية

مداميك: الخرطوم

دعت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان اليوم إلى إحاطة صحفية في الساعة الثانية ظهرا سيقدمها الممثل الخاص للأمين العام ورئيس البعثة فولكر بيرتس، وأعلنت على فيس بوك (تابعونا اليوم على البث المباشر حيث سيعقد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس إيجازا صحفيا في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السودان). ومن المؤكد أن تتناول الإحاطة الصحفية البنود الإطارية المقترحة لمبادرة الأمم المتحدة لحل الأزمة السياسية التي أعلن عنها مؤخرا رئيس بعثة الأمم المتحدة للسودان.
وعلمت مداميك ان حاكمية الوثيقة الدستورية 2019 هي روح المبادرة الاممية المقترحة مع وجوب اجراء تعديلات تمكن من تمثيل جميع اصحاب المصلحة في الانتقال الديمقراطي وضمان قوة الحكومة وانسياب القرارات وتحتوي مسودة المقترحات الاطارية للمبادرة التأكيد على مدنية كاملة مع هيكلة للمجلس السيادي، تعيين رئيس وزراء مدني ووزراء من الكفاءات يتمتعون بكامل صلاحيات إدارة الدولة، وتكوين مجلس عسكري تحت اشراف رئيس الوزراء يختص فقط بالأمن والدفاع، اضافة لمجلس تشريعي يضمن مشاركة الاحزاب السياسية ولجان المقاومة.
وكشفت مصادر دبلوماسية لمداميك ان العمود الفقري لمبادرة الأمم المتحدة هو إلغاء مجلس السيادة والاستعاضة عنه بمجلس رئاسي شرفي يتكون من ثلاثة أعضاء مدنيين، مع منح العسكريين مجلسا مقترحا للأمن والدفاع، تحت إشراف رئيس الوزراء الذي سيمنح سلطات تنفيذية كاملة تشمل تشكيل حكومة كفاءات مستقلة بالكامل مع إعطاء تمثيل أكبر للمرأة. وأشارت المصادر إلى أن المبادرة تفتح الباب امام مشاركة القيادات الحزبية ولجان المقاومة وعناصر الحركات المسلحة في المجلس التشريعي الذي سيشكل لاحقا.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يفوتكم