‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار تقارير (9) يناير.. الثوار يرهقون العسكر وأمدرمان تقدم شهيداً جديداً
تقارير - سياسة - 9 يناير 2022, 23:13

(9) يناير.. الثوار يرهقون العسكر وأمدرمان تقدم شهيداً جديداً

الخرطوم – مداميك

اتفق ثوار مدينة الخرطوم ولجان المقاومة بمدن الخرطوم الثلاثة، على تمكن مواكب اليوم من تحقيق التفاف العديد من القوة الثورية على مليونية 9 يناير، ومواجهة أجهزة السلطة الانقلابية، مؤكدين أن القوى الثورية في الشارع ستعمل بلا كلل لاسقاط سلطة الانقلاب العسكري.

وقال عضو لجنة بحري سيدون بكري، ان الثوار نجحوا في عبور كوبري شمبات من أمدرمان إلى الخرطوم ومن ثم الى بحري. واوضح في حديث مع (مداميك) ان بداية توافد الحشود إلى صينية الزعيم الأزهري بامدرمان كان عند الساعة الواحدة بتوقيت الثورة. وانتظارهم لثوار بحري ومن ثم وصول المواكب الجماهيرية لثوار أحياء أمدرمان القديمة وثوار امبدة والأربعين وأحياء أمدرمان الاخرى.

واشار الى انه عندما اكتمال وصول الحشود الثورية بدأت في عبور كوبري شمبات باعداد ضخمة في حركة مباغتة وغير متوقعة لأجهزة السلطة الانقلابية، ومن بعدها التحمت المواكب القادمة بثوار الخرطوم بحري، الذين احتشدوا في المؤسسة ومن ثم توجهوا إلى المظلات في انتظار ثوار أمدرمان.
واكد سيدون ان الاعداد كانت ضخمة واستطاعت ان تسيطر على شارع السيد علي بالخرطوم بحري قبل أن تواجه بوابل من القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع، واكد ان القوات الانقلابية فشلت في ضرب الحشد الثوري واخراجه من الشارع، وتقدمت المواكب التي وصفها بالضخمة حتى وصلت إلى مشارف جسر المك نمر وقابلتها القوات الانقلابية بالعنف المفرط واستخدمت القوات التابعة للاحتياطي المركزي والمليشيات الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع، ما تسبب في وقوع إصابات متعددة.
وقابل الموكب هذا العنف بالاسراع في اقامه المتاريس بالشوارع والطرقات الجانبية واضرام النار في الإطارات لصد تقدم القوات الإنقلابية.

وتداعت العديد من لجان المقاومة بالخرطوم بجانب عدد من الولايات للخروج لموكب اليوم التاسع من يناير حيث اعتبر العديد من ثوار مدينة ام درمان موكب التاسع من يناير ردا لهيبة مدينتهم التي فقدت اليوم شهيدا اخر من ابناء امبدة الحارة الثالثة، الشهيد علي حب الدين الذي استشهد متاثرا باصابته بعبوة غاز المسيل للدموع مباشرة في العنق من قبل القوات الانقلابية بحسب لجنة اطباء السودان المركزية.
وفي ذات السياق ندد العديد من سكان واعضاء مدينة ام درمان العنف المفرط الذي استخدمته القوات الانقلابية تجاه ثوارها، وشددوا على انها عصية على الانكسار وانها مدينة لها تاريخها النضالي، واكد عضو في لجان مقاومة بانت ل(مداميك) أن لجان امدرمان اعلنت ردها للقوات الانقلابية وملاحقة الجناة باستخدام كافة الوسائل الثورية وانهم سيواصلون التصعيد الثوري.

كما سيرت لجنة الاطباء المركزية وعدد من الاجسام الطبية مواكب اليوم مجددين من خلالها رفضهم للانقلاب العسكري، ونفذ الكادر الطبي بمستشفى شرق النيل اليوم وقفة احتجاجية ندد من خلالها بالعنف الذي تمارسه القوات الانقلابية تجاه المؤسسات الطبية والعلاجية من اقتحام واطلاق غاز المسيل للدموع
كما نظمت الكوادر الطبية بمستشفى أمدرمان وقفة احتجاجية رفضاً للانقلاب العسكري والانتهاكات التي تمارسها القوات الانقلابية على المرافق الصحية والفرق الميدانية بالمواكب، ودعماً للثورة، وطالبت الوقفة بانهاء انتهاكات المرافق الصحية.

وفي ذات الاتجاه تحدثت عضو لجان مقاومة الخرطوم رنا هاشم ل(مداميك) حول مشاهد من المواكب التي سيرتها لجان مقاومة الخرطوم، والوقفات التي نظمها العديد من الكوادر الصحية، حيث قالت رنا ان(جيشنا الابيض نظم وقفة أمام مستشفى الجودة استعداداً لإنطلاق موكب الجيش الأبيض) ونوهت الى ان الوقفة الاحتجاجية شددت على استحاله التفاوض او الشراكة مع القوات الانقلابية التي تمارس القمع على المؤسسات العلاجية، وتهاجم الكوادر الطبية وتحول من وصول العديد من حالات الاصابات جراء العنف الذي مارسته على الثوار السلميين ومنعهم من تلقي العلاج وانتهاك حقوق الانسان.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *