25 يناير 2022
‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار إصابات وسط ثوار مليونية 9 يناير بالغاز والرصاص الحي
أخبار - سياسة - 9 يناير 2022, 16:50

إصابات وسط ثوار مليونية 9 يناير بالغاز والرصاص الحي

مداميك: الخرطوم
قال أطباء وناشطون لـ (مداميك) إن عدداً من الثوار في مواكب الخرطوم وأم درمان وبحري، أصيبوا بعبوات الغاز المسيل للدموع، وبحالات اختناق، بجانب إصابة واحدة على الأقل بالرصاص الحي في مدينة بحري.
واستعدت قوات الانقلاب العسكري في العاصمة منذ الصباح الباكر لقمع مواكب اليوم التي دعت لها لجان المقاومة، وانتشرت الشرطة وقوات الاحتياطي المركزي والجيش وعناصر جهاز الأمني الملثمين في الشوارع ونصبوا نقاطاً للتفتيش والاعتقال.
وأطلقت قوات الانقلاب الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية بكثافة على المواكب في العاصمة، خصوصاً موكب مدينة الخرطوم المتجه الى القصر الجمهوري، والذي استخدمت قوات الانقلاب طائرة درون لقصفه بالغاز المسيل للدموع.
وأفاد مراسل (مداميك) أن شارع القصر يشهد الآن مواجهات عنيفة حيث تستخدم قوات الأمن الانقلابية عنفاً مفرطاً غير مبرر تجاه الثوار قرب القصر الرئاسي في الخرطوم، الأحد. وقال شهود عيان إن قوات الانقلاب استخدمت مجدداً الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية بكثافة، لمنع عشرات الآلاف من الثوار الوصول إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم.
وكان عضو مجلس سيادة الانقلاب عبد الباقي الزبير قد تعهد خلال اجتماع أمني ترأسه السبت، بعدم استخدام العنف ضد المحتجين ومحاسبة أي “نظامي” يدان بعمليات نهب أو سلب، كما أكد الحرص على عدم استخدام العنف داخل المستشفيات والمرافق الصحية ضد المتظاهرين السلميين.
وحسب أفاده المراسل وصلت مواكب مليونىة 9يناير في الخرطوم إلى شارع القصر الرئاسي، رغم الإجراءات الأمنية المشددة وإغلاق الجسور الرئيسية الرابطة بين مدن العاصمة الثلاث، وقبيل انطلاق المسيرات الجديدة، أخلت سلطات الأمن المناطق والأسواق القريبة من محيط القصر الرئاسي من المارة، وأمرت أصحاب المحلات بإغلاقها والخروج من المنطقة.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يفوتكم