‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الجازولين وارتفاع مدخلات الانتاج تهددان الموسم الزراعي
أخبار - اقتصاد - 28 نوفمبر 2021, 12:34

الجازولين وارتفاع مدخلات الانتاج تهددان الموسم الزراعي

الخرطوم – مداميك
تواجه العديد من المشروعات الاقتصادية تحديات وأزمة حادة، بسبب عدم انسياب الجازولين المدعوم للعديد من المشروعات الزراعية، بسبب عدم التزام الدولة بتوفير الجازولين المدعوم بعد قرار (رفع الدعم عن جازولين الزراعة)، وقفز سعر برميل الجازولين إلى (72) ألف جنيه.
وقال المزارع عبد الرحمن سر الختم، إن هناك ارتفاعاً لمدخلات الإنتاج وعلى راسها الوقود، فضلا عن مشاكل الري والتمويل، منوها الى ان سقوفات البنك الزراعي في التمويل لأغلب المزارعين لا تتجاوز 400 ألف جنيه، وهي مبالغ ضئيلة جدا في ظل استمرار ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج وبخاصة الجازولين الذين يلجأ العديد من المزارعين لشراءه من السوق الاسود.

لافتا الى ان سعر جوال السماد تجاوز (25) الف جنيه، وشدد على اهمية توفر التقاوي التي تُعد من أهم المدخلات الزراعية للتوسع في المساحة والزيادة الرأسية للمواسم القادمة، ووصول البلاد للاكتفاء الذاتي من محصول القمح في السنوات القادمة.
واشار الى وجود عجز في توفر السماد للعديد من المحاصيل الزراعية، داعيا لضرورة وضع سعر تركيز محفز للمزارعين لتشجيع المزاعين للاقبال على الزراعة الأسواق لحماية الموزاعين من السماسرة والطفيليين.
وكان محافظ مشروع الجزيرة د. عمر محمد مرزوق، أكد حرصهم على إعادة مشروع الجزيرة الى ما كان عليه في السابق، والاهتمام بالقيمة المضافة وليس الاكتفاء بالانتاج والانتاجية فقط، مشيرا الى تدهور النظام وانهيار الري والقنوات، واوضخ ان المشروع كان يُدار بتمويل كامل من حكومة السودان ويعتمد على (الري، الإدارة الزراعية والمزارعين)، مشدداً على أهمية تطوير السياسات القائمة على التمويل الزراعي وتأهيل البنية التحتية لإنجاح الموسم الشتوي وتجاوز التحديات الحالية.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *