‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار السودان يسجل رسمياً في الحساب المصرفي الدولي “الآيبان”
أخبار - اقتصاد - 14 أكتوبر 2021, 8:31

السودان يسجل رسمياً في الحساب المصرفي الدولي “الآيبان”

مداميك – عواطف محجوب

أعلن بنك السودان المركزي استلام عدد من التحويلات عبر رقم الحساب المصرفي الدولي “الآيبان” الـ (IBAN) لعملاء بعض المصارف، ومن مزايا التعامل تقليل تكلفة التحويلات الواردة والصادرة، خاصة مع الدول المطبقة التي تعمل بـ “الآيبان” وعددها (79) دولة.

وأكد في بيان صحافي أن “الآيبان” معد للاستخدام دون أي عوائق، وهو الأمر الذي أكدته الاختبارات مع منظمة سويفت، وتأكيدها على إدراج السودان ضمن النشرة الشهرية لهم، بالإضافة إلى نشرات خاصة بالشركات المالية.

وكشف البنك المركزي عن اجتياز (27) مصرفاً تجارياً اختبارات “الآيبان”، مما يُمكنها من التعامل عبره لاستقبال وإرسال الحوالات من وإلى خارج السودان.

وأشار البنك المركزي إلى أنه تبقى فقط (11) مصرفاً حتى يمكن القول إن جميع المصارف نفذت المشروع بنسبة نجاح (100%)، مبيناً أن هذه المصارف المتبقية تعمل في تنفيذ الاختبارات الأخيرة لإنشاء الـ( IBAN)، والتي يترتب عليها تعديل صيغة أنظمتهم المصرفية وتعديل الحسابات ودمجها، منها مصارف تمت إعادة الاختبار لأرقام “الآيبان” الخاصة بحساباتهم وهي الآن في طور التعديلات.

وأشار إلى مزايا رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) المتمثلة في توحيد المعايير القياسية للحسابات المصرفية، وزيادة فعالية العمليات المصرفية، والتوافق مع الأنظمة المصرفية الدولية، وتسهيل عمليات تحويل الأموال بسرعة أكثر ودقة أعلى وتكلفة أقل، وتسهيل معالجة المعاملات عابرة الحدود والمعاملات الداخلية، وتبادل تفاصيل تعريف الحسابات بصورة قابلة للتحقق الآلي،

وعدد فوائد تعامل الآيبان بأنها تكمن في تسهيل عمليات التحقق من صحة رقم حساب المستفيد والمستفيد الحقيقي والالتزام بمطلوبات ضوابط (AML/CFT)، وتقليل تكلفة التحويلات الواردة والصادرة، خاصة مع الدول المطبقة التي تعمل بالآيبان وعددها (79) دولة (في حالة عدم استخدام الآيبان ترتفع تعرفة التحويل)، تقليل المعلومات والبيانات المطلوبة عند إجراء التحاويل، وباستخدام رقم “الآيبان” تختصر كل بيانات المصرف: الفرع، نوع العملة، نوع الحساب ورقم حساب المستفيد.

وأشار إلى أن النظام يتيح تقليل عمليات التدخل البشري، وتلافي أخطاء إجراءات تحويل الأموال داخلياً وخارجياً، وتسهيل الربط مع النظم القومية واستخدام نظم المعالجة المباشرة لحسابات المستفيدين (STP).

وأعلن البنك المركزي أنه سيقوم بانتهاج سياسة تواصل مبسطة وسهلة الفهم وشفافة مع المواطنين من أجل تبصيرهم بشأن الأعمال التي يقوم بها من أجل ترقية وتطوير أداء الجهاز المصرفي، حتى تستطيع المصارف الإسهام بشكل فاعل في توفير الخدمات الضرورية لجمهور العملاء، وكذلك تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *