‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الخارجية تُخلي مسؤوليتها عن أي زيارات أو مباحثات خارج إطارها
أخبار - سياسة - 13 أكتوبر 2021, 20:07

الخارجية تُخلي مسؤوليتها عن أي زيارات أو مباحثات خارج إطارها

الخرطوم – مداميك

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أنها غير مسؤولة عن أية زيارات أو مباحثات لمسؤولين بصورة خاصة خارج السياسة الخارجية الرسمية للدولة، ومتجاوزة للجهة التنفيذية المسؤولة دستورياً.

وشددت وزارة الخارجية في بيان صحفي اليوم الأربعاء، على أنها الجهة الحكومية الوحيدة المعنية بالأساس بالعلاقات الخارجـية بموجب الوثيقة الدستورية والعرف الدولي، وقرارات رئيس الوزراء، وبما يتوافق مع خطة الحكومة التنفيذية المجازة والتي تم اعدادها بالتنسيق والتشاور مع المؤسسات الحكومية، مؤكدة أن الوزارة تقوم بمهامها ودورها في تنسيق العمل الخارجي مع كل الجهات الحكومية بكل مهنية ومؤسسية.

وأشارت إلى أن الحكومة اعتمدت ضمن خطتها هذا العام عقد مؤتمر قومي للعلاقات الخارجية يهدف الى التوافق على استراتيجية السياسة الخارجية المتوازنة، وتطوير البرتوكول العام للدولة المنظم للعمل الدبلوماسي، وفق مقاصد الثورة وأهداف الانتقال.

وأضافت الوزارة: (إننا في وزارة الخارجية ندرك تعقيدات الوضع الانتقالي في السودان، كما أننا نعتقد بأنه لا سبيل للتغلب على التحديات الماثلة إلا عبر الإلتزام بالوثيقة الدستورية، وانتهاج المؤسسية والحوكمة والشفافية في إدارة الشأن الداخلي والخارجي).

وكان وفد عسكري زار إسرائيل سراً خلال الأيام الماضية بتوجيه من المكون العسكري في السلطة الانتقالية دون علم وزارة الخارجية، الأمر الذي دفع وزيرة الخارجية للاحتجاج رسمياً لدى رئيس مجلس السيادة. في وقت لم يحصل الوفد العسكري على أي تعهد أو تعاون من الجانب الإسرائيلي خلال الزيارة.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال

تعليق واحد

  1. وزارة الخارجية، فى تصريفها لعلاقات السودان الخارجية، ما هى إلا جزء من الجهاز التنفيذى المتكامل، و الذى يشرف عليه ر ئيس الوزراء؛
    أ
    ين صوت حمدوك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *