‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار أستاذ بجامعة الخرطوم يصف طريقة إدارة الجامعة بالنظام المباد
أخبار - 14 أكتوبر 2021, 8:51

أستاذ بجامعة الخرطوم يصف طريقة إدارة الجامعة بالنظام المباد

الخرطوم – سلمى عبدالرحيم

انتقد الأستاذ بجامعة الخرطوم؛ الدكتور عصمت محمود، طريقة إدارة الجامعة في التعامل مع مطالب الطلاب المشروعة، المتمثلة في تحسين البئية الجامعيّة، وأوضاع السكن الطلابي، ووصف في حديثه لـ (مداميك) طريقة تعاطي إدارة الجامعة مع المطالب بأنها ذات المنهجيّة التي كانت تمارسها الإدارة في النظام المباد؛ فيما يتعلق باللوائح العقابية، ومجالس التحقيق، التي كانت تُوظف لتصفية حسابات سياسيّة على الكوادر الطلابية النشطة سياسياً، قائلا: “اللوئح هي نفسها، وذات الكوادر المُشكلة للجان التحقيق، وطُبقت على عدد أربعة من الطلاب والطالبات، وآخرها مجلس كون للطالب بكلية الآداب السنوسي مهدي”.

وعاب تلك الممارسة، وقال إنّ ادرة الجامعة أخطأت في استخدام نظام لجان التحقيق، ويجب إعادة النظر فى العديد من اللوائح القديمة، وتعديلها تماشياً مع مكتسبات ثورة ديسمبر، داعياً إدارة الجامعة لضرورة استخدام الأساليب التربويّة التقويميّة بدلاً عن الأساليب التي تؤدي إلى إحداث فجوة بين إدارة الجامعة والطلاب والطالبات.

وفي ذات السياق، أوضح، محمود لـ (مداميك)، أنّ وجود مدير الجامعة بروفيسور فدوى عبدالرحمن مخالف لديمقراطيّة المؤسسات الجامعيّة، ولا بد من تصحيحه. الأمر الذي أدى إلى دخول الجامعة في أخطاء متكررة.

وختم محمود حديثه بضرورة انتخاب مجالس الجامعة مديراً، بدلاً عن التعيين، وهو ما يتماشى مع شعارات الثورة، ويستعيد للمؤسسة الجامعية استقلاليتها.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *