‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار شبكة مراقبة الغابات الدولية تحذر من تهديد الغطاء النباتى بمنطقة تلودي
أخبار - بيئة - 14 أكتوبر 2021, 8:37

شبكة مراقبة الغابات الدولية تحذر من تهديد الغطاء النباتى بمنطقة تلودي

مداميك – موقع Global Forest Watch

رفعت شبكة مراقبة الغابات الدولية (GFW) من درجة خطورة اشتعال الحرائق للحد الأقصى في غابات منطقة تلودي جنوب كردفان، وحذرت من أن الوضع الحالي يمثل تهديداً فعلىاً للغطاء النباتي في المنطقة، وقالت إنه في عام 2010 كان في تلودي (0.757) هكتار من الغطاء الشجري، ويمتد على (0.000047٪) من مساحة أراضيها. وفي عام 2008، فقدت (75.7) مليون هكتار من الغطاء الشجري، أي ما يعادل (16.7) طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وأن المخططات والخرائط التفاعلية التي تلخص حرائق الغابات في تلودي، جنوب كردفان، السودان. رصدت تلك الحرائق وتمكنت من تخصيص إحصاءات الحرائق – بما في ذلك كيفية مقارنة الحرائق الحالية بالاتجاهات التاريخية -.

وتورد (مداميك) أن شبكة مراقبة الغابات الدولية Global Forest Watch (GFW) هي منصة على الإنترنت توفر البيانات والأدوات لرصد الغابات. من خلال تسخير التكنولوجيا المتطورة، وتتيح GFW لأي شخص الوصول إلى معلومات شبه فورية حول مكان وكيفية تغير الغابات في جميع أنحاء العالم.

وترفق (مداميك) أدناه جزءاً من الإحصائيات التي أوردتها Global Forest Watch (GFW) عن فقدان الغطاء النباتي بفعل الحرائق في منطقة تلودي جنوب كردفان.

1- تنبيهات حريق في تلودي ، جنوب كردفان ، السودان

(1) في تلودي ، يبدأ موسم الحرائق الذروة عادةً في أواخر أكتوبر ويستمر حوالي 13 أسبوعًا. تم الإبلاغ عن (1،339) تنبيهًا بشأن حريق VIIRS بين 19 أكتوبر 2020 و 11 أكتوبر 2021 مع الأخذ في الاعتبار تنبيهات الثقة العالية فقط. هذا مرتفع مقارنة بالسنوات السابقة التي تعود إلى عام 2012.
2- المنطقة المحروقة التراكمية في تلودي ، جنوب كردفان ، السودان

(2) في تلودي ، تم حرق (53) ألفًا من الأراضي حتى الآن في عام 2021. هذا المجموع طبيعي مقارنة بإجمالي السنوات السابقة التي تعود إلى عام 2001. وكان أكبر عدد من الحرائق المسجلة في عام 2005 ، مع (870) ألف هكتار.

3- تنبيهات حرائق تاريخية في تلودي ، جنوب كردفان ، السودان

(3) بين 15 أكتوبر 2018 و 11 أكتوبر 2021 تلقت تلودي ما مجموعه (3864) تنبيهات حريق VIIRS.

4- تنبيهات حريق في تلودي ، جنوب كردفان ، السودان

(4) تم الإبلاغ عن (46) إنذارًا بشأن حريق VIIRS في Talodi بين 4 أكتوبر 2021 و 11 أكتوبر 2021 ، منها (4.3٪) كانت تنبيهات ثقة عالية.

جدير بالذكر أن مدينة تلودي ولاية جنوب كردفان تعتبر بوابة السودان من ناحية الجنوب. و لعبت أدوراً بارزة في تاريخ السودان المعاصر. وتقع على ارتفاع (571 متراً) (1873 قدماً) فوق سطح البحر تقريباً وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي (600 كيلو متر)، وموقعها في منطقة سهلية تتخللها سلسلة تلال وجبال، وتشقها أودية موسمية تفيض بالمياه في الفصول المطيرة من بينها خور أزرق الواقع على بعد (9)؟كيلومترات من المدينة. وتتوسط تلودي التخوم الجنوبية لمنطقة السافانا الرطبة، ويتميز صيفها بالحرارة المصحوبة بالرياح الجنوبية والجنوبية الغربية المشبعة بالرطوبة، والتي تتسبب في أمطار غزيرة تمتد فترة هطولها من يونيو وحتى سبتمبر، أما الشتاء فيتميز ببرودته وتهب خلاله الرياح الشمالية والشمالية الشرقية.

وينسب الاسم (تلودي) إلى لهجة تلودي إحدى لهجات قبائل جبال النوبة، كما ينسب إلى جبل تلودي أحد جبال النوبة الذي تقع المدينة على سفوحه. وكانت تلودي تشكل المنطقة الحدودية الغربية لمملكة تقلي التي دامت زهاء قرنين، ونشأت المدينة كقاعدة عسكرية متقدمة في الجنوب الغربي إبان الحكم التركي المصري في القرن التاسع عشر وذلك لموقعها الاستراتيجي في وسط منطقة جبال النوبة.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *