‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الآثار السودانية تتسلم أدوات ترميم من دولة ألمانيا
أخبار - ثقافة - 11 أكتوبر 2021, 9:26

الآثار السودانية تتسلم أدوات ترميم من دولة ألمانيا

الخرطوم – مداميك

تسلمت الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية (الأحد) أجهزة ترميم وتأهيل للآثار، هدية من جمهورية ألمانيا الاتحادية، سلمها السفير الألماني بالخرطوم توماس ترستيجن.

وأكدت الأستاذة أميمة حسب الرسول كبير المرممين بالمتحف القومي، عمق التعاون السوداني الألماني في مجال ترميم الآثار، مشيرة لمساهمة الألمان في ترميم الآثار بالبجراوية والحمام الملكي ومناطق النوبة، فضلاً عن تعاون جديد لفترة (٢٠) سنة قادمة في ترميم الآثار وتطوير العمل في هذا المجال.

وأوضحت أن الهدية عبارة عن معدات وأدوات لترميم الآثار إثر حالات الكوارث والعوامل الطبيعية، بجانب تأهيل معمل الترميم بالهيئة العامة للآثار والمتاحف.

من جانبها قالت إجلال الملك مدير المتحف بالإنابة لـ (مداميك)، إن التعاون بين السودان وألمانيا راسخ وتاريخي في حقل الآثار، وأكدت أن المعمل سيساهم في تسريع أعمال الترميم التي تحدث بفعل العوامل الطبيعية، وأنه متاح لتدريب طلاب الآثار والعاملين بالهيئة والمتاحف السودانية في الخرطوم والأقاليم المختلفة.

وشهدت عملية التسليم مدير الترميم ومسؤولو الهيئة العامة، بجانب عدد من الشباب المهتم بالآثار، رفعوا شعارات ترحيب بالهدية الألمانية، والعلمين السوداني والألماني مع إبراز عبارة: (ألمانيا أحسنتِ).

وفي وقت سابق زار السودان فريق من معهد الآثار الألماني يتألف من المهندسة إلكساندرا مديرة بعثة ترميم الأهرامات، والمسؤولة عن مشروع تأهيل وترميم الآثار والمهندس توسون والمرممة أنيتا والآثارية ألكا، وشرعوا في فرز وتصنيف معدات معمل الترميم والأدوات وصيانة الغرفة التي سوف تستخدم لهذا الغرض.

وكانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف قد تسلمت في شهر مارس الماضي (١٣) هدية من معهد الآثار الألماني وأجهزة ومعدات ترميم.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *