‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار أزمة حادة في الدقيق وتوقف عشرات المخابز عن العمل
أخبار - اقتصاد - 10 أكتوبر 2021, 20:17

أزمة حادة في الدقيق وتوقف عشرات المخابز عن العمل

مداميك: عواطف محجوب

أغلقت العديد من المخابز أبوابها في الخرطوم، وتفاقمت أزمة الخبز وعادت الصفوف الطويلة في القليل من المخابز العاملة، والتي شهدت ازدحاماً طوال الثلاثة أيام الماضية، وفاقت نسبة المخابز المغلقة أكثر من 80% وتزاحم عدد كبير من المواطنين في الساعات الأولى من الصباح ليتمكنوامن الحصول على حصتهم من الخبز المدعوم.

وحذر المتحدث الرسمي لاتحاد المخابز عصام عكاشة، من استمرار مشاكل الخبز بسبب النقص الحاد في الدقيق بعد نفاذ الكميات الموجودة بالمخازن، بجانب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، الأمر الذي يعرض أصحاب المخابز لخسائر فادحة. وعبّر في حديث مع (مداميك) عن أسفه من عدم تدارك الأمر من الجهات المختصة لاحتواء الموقف على وجه السرعة.

وتدافعت أعداد من المواطنين على عدد من المخابز التجارية. واشتكى مواطنون من بعض المخابز التي رفعت الأسعار من 30 جنيهاً إلى أسعار تتراوح بين 40 إلى 50 جنيهاً للقطعة الواحدة في تطور خطير ينذر بتفاقم مشاكل الخبز، واستغلال البعض منها الفرصة لزيادة الأسعار. وعزا صاحب مخبز تجاري رفع الأسعار بسبب الزيادة الجديدة التي طرأت على سعر جوال الدقيق بجانب الارتفاع الكبير لمدخلات الإنتاج.

في الأثناء، حذرت وزارة التجارة المخابز التي تزيد الأسعار دون أسباب مبررة بسحب الرخصة. وأكدت أنها رصدت عدة مخالفات، وتم تدوين بلاغ في مخبز رفع أسعار الخبز.

فيما أكد مقرر الغرفة المركزية للدقيق أسعد مختار أن الوضع الحالي للولايات بأنه مطمئن ولا توجد مشاكل، لافتاً إلى أن غالبية الولايات بها مخزون من القمح المحلي، وبالنسبة لولاية الخرطوم يتم نقل القمح من الشمالية، وسيكون كافياً لعدد من الأيام، مبرراً نقص الحصة إلى 50% تحسباً لأي شيء يحدث.

ويقول المواطن حامد حسن إنه انتظر منذ الخامسة صباحاً، واستلم حصته من الرغيف عند التاسعة صباحاً، وكان التأخير والمماطلة من العاملين بالمخابز – حسب قوله – مؤكداً أنهم السبب وراء الازدحام الذي استمر لساعات طويلة، مشيراً إلى أن أعداداً كبيرة من المواطنين لم تتمكن من الحصول على حصتها بسبب انتهاء الدقيق.

وفي جولة لـ (مداميك) على عدد من مخابز الخبز المدعوم تلاحظ أن عدداً منها أغلق أبوابه بسبب انعدام الدقيق بجانب عدم توفر الغاز، فيما شهدت مخابز الخبز التجاري تدافع أعداد كبيرة من المواطنين.

ويقول المواطن التاج علي إنه لأول مرة تشهد مخابز الخبز التجاري ازدحاماً بهذا المستوى. وأرجع السبب لإغلاق عدد من المخابز أبوابها بسبب تراكم المشاكل.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *