‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار بتروناس ترفع دعوى تحكيم دولية ضد قرار لجنة التمكين
أخبار - ترجمة - 8 أكتوبر 2021, 11:22

بتروناس ترفع دعوى تحكيم دولية ضد قرار لجنة التمكين

مداميك :The Malaysian Reserve

رفعت شركة PETROLIAM Nasional Bhd (بتروناس) طلب تحكيم في المركز الدولي لتسوية المنازعات (ICSID) في ظل غياب تطور إيجابي بشأن قرار الحكومة الانتقالية السودانية بمصادرة أصول الشركة في الخرطوم .

ذكرت شركة النفط الوطنية الماليزية (NOC) ، في رد بالبريد الإلكتروني تم إرساله إلى الاحتياطي الماليزي أمس ، أن حقوق ملكية الأرض ومجمع بتروناس السودان (PSC) في الخرطوم ، السودان ، تم الحصول عليها وفقًا للقوانين المعمول بها.

 وكانت لجنة ازالة التمكين في 5 أكتوبر / تشرين الأول اصدرت قرار بمصادرة أصول مملوكة لشركة النفط الوطنية الماليزية ،بعد اثبات أن الأصول تم الحصول عليها من خلال وسائل غير قانونية خلال حكم  المخلوع عمر البشير.وذكرت اللجنة   أنه تم الاستحواذ على أرض PSC وتسجيلها تحت شركة Nada Properties Co Ltd (NPCL) ، وهي شركة تابعة لشركة Petronas فى السودان

 وأكدت لجنة ازالة التمكين نقل ملكية الشركة الوطنية للنفط والغاز إلى وزارة المالية السودانية و” حرمان بتروناس من ملكيتها الشرعية للشركة “.وكانت بتروناس قد اعترضت في السابق على مصادرة ممتلكاتها وانتقدت مزاعم اللجنة..

وصرحت بتروناس فى مناشدتها للحكومة السودانية أن NPCL هي شركة مسجلة محليًا بموجب قانون الشركات السوداني ولا تزال مستمرة.

وشكلت الحكومة الانتقالية لجنة التمكين لإزالة التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الأموال ، المكلفة بمراجعة الاتفاقيات واستعادة الأصول التي  تم الحصول عليها بوسائل غير قانونية خلال الحكم السابق بعد انهيار المخلوع البشير.

عقد النظام السابق الذى استمر 30 عاما عدة صفقات يشوبها الفساد ونهب ثروات البلاد ، وتعمل بتروناس في السودان منذ أكثر من 20 عامًا وساعدت نظام المخلوع في مجال  تصدير النفط.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *