‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار سكان نيروبي يتفاعلون مع تسريبات باندورا على كينياتا
أخبار - ترجمة - 8 أكتوبر 2021, 14:48

سكان نيروبي يتفاعلون مع تسريبات باندورا على كينياتا

مداميك: AFRICANEWS

أصدرت شبكة مراسلين ومؤسسات إعلامية مقرها واشنطن العاصمة تُعرف باسم الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين يوم الأحد وثائق مالية أظهرت وجود صلة بين قادة العالم ومخازن الثروة السرية. وتستمد الوثائق معلومات من 91 دولة وتضم 35 من القادة الوطنيين الحاليين والسابقين بالإضافة إلى 330 سياسيًا. من بين القادة الذين وردت أسماؤهم في الكشف اللعين الذي يبلغ 2.94 تيرابايت والمعروف باسم “أوراق بنما”، الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.

كان الرئيس البالغ من العمر 59 عامًا في طليعة الكفاح ضد الفساد في الماضي القريب. ومع ذلك ، فقد أظهرت وثائق بنما أن أفراد عائلته يخفون لسنوات ثروتهم الشخصية التي تبلغ 30 مليون دولار في الملاذات الضريبية.

أثار عمل حماية ثرواتهم من الرقابة العامة في الماضي احتجاجات من النشطاء في كينيا.

“افترض الكينيون أنه لأنه جاء من أغنى عائلة في بلدنا، فإنه لن يسرق أو يتورط في صفقات مشبوهة. ولكن عندما يكون لدى الرئيس حسابات خارجية، فهذا أمر مظلل للغاية. إنه في نفس الطبقة مع تجار المخدرات، وقال بونيفاس موانجي، الناشط الاجتماعي والسياسي الكيني: “مبيضو الأموال والمتهربون من الضرائب ومخادعو الضرائب وجميع أنواع المجرمين”.

كان الرئيس أوهورو كينياتا في زيارة خارجية لإثيوبيا ومن المتوقع أن يسافر إلى منطقة البحر الكاريبي بعد ذلك.

في بيان مكتوب صادر عن مكتبه، قال كينياتا “لقد لفت انتباهي التعليقات المحيطة بأوراق باندورا. بينما سأرد بشكل شامل عند عودتي من زيارتي الرسمية إلى الأمريكتين، دعني أقول هذا:

إن هذه التقارير ستقطع شوطاً طويلاً في تعزيز الشفافية المالية والانفتاح الذي نطلبه في كينيا وحول العالم. وتزدهر حركة الأموال غير المشروعة وعائدات الجريمة والفساد في بيئة من السرية والظلام.

أوراق باندورا ومراجعات المتابعة اللاحقة سترفع حجاب السرية والظلام عن أولئك الذين لا يستطيعون شرح أصولهم أو ثرواتهم”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *