‫الرئيسية‬ ثقافة التغيير يبدأ منك
ثقافة - 29 سبتمبر 2021, 10:50

التغيير يبدأ منك

مداميك – القسم الثقافي

قررت رحيق الطيب، طالبة في عمر (16) عامًا من مدينة كوستي، قررت زيارة مكتبة تندلتي المجاورة، بعد أن سمعت بمشروع المكتبة الوليدة وأعجبت بفكرتها، وأمس (الثلاثاء) تكبدت مشاق السفر ويممت وجهها شطر المكتبة وطافت بين الأرفف وتصفحت الكتب وجلست لتكتب:

“بينما أنا في طريقي إلى مدينة تندلتي، أتأمل رقصات (السمبر) في مسرح السماء، تجوب عيناي كثيراً من المحطات، تلك المزارع التي تسع الجميع النساء الرجال والأطفال، روح العمل التي لا تكل ولا تيأس، لافتات متباعدة عليها أسماء القرى الصغيرة تحاول أن تظهر نفسها في هذا البحر الأخضر شبه الخالي: (مرحباً بكم في قرية أزرق).

رست نظراتي على تلك اللافتة، بدت لي عادية واصلت قراءتها، تتألف من أربع كلمات: (نرفع شعار التعليم أولاً)، استطاعت أن تأسرني، لم أرَها مجرد كلمات، بل كانت تحدياً واضحاً لفكرة المجتمع (الرتيبة) حول نظرة القرويين للتعليم.

ربما كانت محاولة لصنع تغيير بدأ من تلك القرية، وأظنها محاولة ستزهر قريبًا، يبدأ التغيير من الفرد، هذا هو الكنز الذي استطاع أهل هذه القرية الوصول إليه. من قلبي سلامٌ لكاتب هذه العبارة، لصناع التغيير، للمهتمين بالتفاصيل الصغيرة، وزراع بذور الأمل في موطني”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 1

كن أول من يقيم هذا المقال