‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار بعثة الأمم المتحدة قلقة من ضعف مشاركة المرأة فى تنفيذ الترتيبات الأمنية
أخبار - 15 سبتمبر 2021

بعثة الأمم المتحدة قلقة من ضعف مشاركة المرأة فى تنفيذ الترتيبات الأمنية

مداميك :الامم المتحدة

حذرت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان من ضعف مشاركة المرأة في تنفيذ الترتيبات الأمنية واضافت ان هذا  الضعف سيظل مصدر قلق رئيسي وهو أحد شروط شرعية وفعالية أي ترتيب لوقف إطلاق النار. واكدت على أولوية دعم يونيتامس لمراقبة وقف إطلاق النار في دارفور . واضافت ان  الأطراف الموقعة  سيتعين عليها تمديد الالتزام اللازم حتى تتمكن اللجنة من الوفاء بولايتها . وكشفت البعثة ان الحكومة والجماعات المسلحة ابلغوا اليونيتامس بوضوح حوجتهم دعما لوجستيا وماليا من المجتمع الدولي لتنفيذ الترتيبات الأمنية.

واشترط رئيس البعثة  فولكر بيرتَس خلال تنويره الدورى لمجلس الامن  على الدول الأعضاء  فى مجلس الامن اذا أرادت أن يستقر الأمن في دارفور ، فينبغي ألا تتردد في إتاحة الموارد لتدريب ودعم قوات حفظ الأمن المشتركة المخطط لها ، أو الشرطة ، أو تسريح المقاتلين وإعادة إدماجهم. وقال  أن مجلس السيادة  اصدر سلسلة من المراسيم تم بموجبه تشكيل اللجنة الدائمة لوقف إطلاق النار في دارفور واللجان القطاعية لولايات دارفور وستعمل UNITAMS كرئيس لهذه اللجان.

واشار فولكر الى إن توقعات اللجنة الدائمة لوقف إطلاق النار كبيرة  يتعلق بحماية المدنيين. ويمكن  أن تساهم بشكل إيجابي في الاستقرار في دارفور ، واضاف فولكر “يظل دور وولاية متميزين فى آلية وقف إطلاق النار ، معنية بالمراقبة والإبلاغ ومحاولة المصالحة ،لكنها لا تتعلق بالحماية المادية. ويظهر تجدد العنف الطائفي في دارفور مؤخرًا  الحاجة الملحة لدعم الشرطة السودانية والحاجة الملحة لنشر قوات حفظ الأمن المشتركة.و إن لجنة وقف إطلاق النار ولا يمكن أن تكون بديلاً عن تلك القوات وولاية الحماية المنوطة بها.واضاف  أن الحكومة السودانية عقدت  اجتماع رفيع المستوى لشركاء السودان الدوليين مع الآلية الوطنية لحماية المدنيين. تم فيه توضيح التحديات والتقدم والاحتياجات في تنفيذ الخطة الوطنية.وعقدت وحدة الشرطة الاستشارية التابعة لـ UNITAMS ورشة عمل مشتركة مع قوة الشرطة السودانية لتحديد احتياجات وتعزيز قدرات قوة الشرطة لحماية المدنيين والشرطة المجتمعية  بالحصول على دعم المجتمع الدولي.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *