‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار الأمين العام للمصنفات يدعو لتسجيل الأعمال الفنية الموضوعة في الفضاء العام ويحذر المعتدين عليها
أخبار - فنون - 14 سبتمبر 2021

الأمين العام للمصنفات يدعو لتسجيل الأعمال الفنية الموضوعة في الفضاء العام ويحذر المعتدين عليها

الخرطوم – مداميك

دعا الأمين العام لمجلس المصنفات الأدبية والفنية وحق المؤلف، حاتم الياس، جميع المبدعين لتسجيل أعمالهم بالمجلس، وتوعد المعتدين على الأعمال الفنية المسجلة في الفضاء العام، مثل التماثيل والنصب التذكارية، بالمساءلة القانونية.

وقال الياس في تصريح لـ(مداميك)، إن قانون المصنفات والملكية الفكرية الحالي والمُقتَرح لمجلس الوزراء يتضمن حماية ومنع أي تشويه أو تحريف أو تعديل للأعمال المسجلة في المصنفات الأدبية.

وأضاف الياس أن أمانة حق المؤلف والمصنفات الفنية والأدبية، تعتبر أن كل المصنفات الأدبية والفنية محمية بقانون حمائي يجرم الاعتداء عليها  بالإتلاف والتخريب.

وقال: “نفضل أن يتم تسجيل التماثيل والأنصاب التذكارية الموضوعة في الفضاء العام، في إدارات المصنفات الفنية والأدبية، وأن توضع لافتة في مكان بارز  من العمل الفني تُحذّر من أن هذا التمثال أو العمل الفني محمي بقانون حق المؤلف والمصنفات الفنية والأدبية، وأن من يعتدي عليه يتعرض للعقوبات الجنائية التي ينص عليها القانون”.

وأكد الياس أن مجلس المصنفات على استعداد لوضع  اللافتة بمجرد تسجيل صاحب  المصنف  للمنحوتة  التي يود أن يضعها في مكان عام  بعد موافقة السلطات وإبرازه  للموافقات الضرورية، مشدداً على تحرير الفضاء العام من لوثة السلوك والتفكير المعادي للإبداع.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *