‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار اتفاق طويل الأمد مع السعودية لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية
أخبار - اقتصاد - 14 سبتمبر 2021

اتفاق طويل الأمد مع السعودية لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية

*مداميك – موقع economyplus

توقعت وزارة الطاقة والنفط في السودان، توصل الخرطوم إلى اتفاق طويل الأمد مع الرياض، لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية. وقالت الوزارة في بيان لها نقلته “بلومبرج الشرق”، إنه قد بدأ بالفعل وصول بعض شحنات المنتجات النفطية من قبل شركة النفط السعودية المملوكة للدولة، إلى السودان.

وأوضحت الوزارة، أن مختصين في مجال الطاقة من البلدين، وقَّعوا مذكرة تفاهم للطاقة بشكل عام، مشيرة إلى أن الاتفاقية المستهدفة مع “أرامكو” تهدف إلى تأمين إمدادات مستقرة ومستدامة من المشتقات النفطية للسودان.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، يزور السودان حالياً وفد من المسؤولين والشركات السعودية، لإجراء محادثات حول الاستثمارات المحتملة في قطاعات، مثل الزراعة، والطاقة، والتعدين، إضافة إلى التكنولوجيا.

وأعلن وزير الاستثمار السوداني، الدكتور الهادي محمد إبراهيم، عن تخصيص (6) قطاعات في السودان لاستثمار السعودية، تشمل الطاقة والكهرباء والتعدين والنقل والاتصالات والثروة السمكية، إضافة إلى السكك الحديدية.

وأشار إلى خطة استثمارية جديدة شعارها الشفافية والنزاهة، ستؤدي نتائجها إلى إعادة السودان لوضعه الطبيعي بين دول العالم.

وقال، إن وزارته قطعت شوطاً كبيراً في توحيد إجراءات الاستثمار عبر إنشاء النافذة الواحدة، مضيفاً أن الظروف الحالية مواتية للاستثمار ومختلفة عن السابق.

في نفس السياق، أكد الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني، الاستعداد للدخول في شراكات استثمارية مع القطاع الخاص السعودي، لاستغلال الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات، والتي يمكن أن تستوعب أكبر حجم من الاستثمارات بالاستفادة من الموارد والإمكانيات بالسودان والخبرات والتجربة والفرص التمويلية بالمملكة العربية السعودية بما يحقق مصالح البلدين.

من جانبه، دعا رئيس الاتحاد المستثمرين السعوديين لشراكات استثمارية في المجالات ذات الأولوية المطروحة للاستثمار، خاصة في مجالات البنى التحتية والطاقة والزراعة والتعدين، مشيرا إلى العديد من العوامل المشتركة الداعمة لخلق شراكات استثمارية تصبح نموذجا للتعاون مع الدول الأخرى، انطلاقا من العلاقات التاريخية الراسخة والموقع الجغرافي.

وأشار إلى أهمية عودة التعاملات المصرفية المباشرة بين البنوك بالبلدين، وبالدور المهم الذي يمكن أن يقوم به مجلس الأعمال السوداني السعودي، في معالجة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطوير علاقات التعاون الاقتصادي، ورفع مستوى حجم التبادلات التجارية.

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *