‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار لجنة المعلمين تكشف نتائج دراسة حول تكلفة المعيشة الشهرية
أخبار - اقتصاد - 12 سبتمبر 2021

لجنة المعلمين تكشف نتائج دراسة حول تكلفة المعيشة الشهرية

مداميك – ندى رمضان

أظهرت دراسة أعدتها لجنة المعلمين السودانيين، أن تكلفة المعيشة لأسرة مكونة من (5) أفراد خلال شهر تحتاج إلى (210.728) جنيهات، وفقاً لأسعار شهر سبتمبر.

وقالت اللجنة في بيان حول الدراسة، إن الحد الأدنى للمرتبات والذي تم تعديله في أبريل 2020م (3000 جنيه) للمعلم بعد أن كان منذ العام 2018م (425 جنيهاً) أي أقل من (2%). وأشارت إلى الخطابين الصادرين عن وزارة العمل والإصلاح الإداري في منتصف وأواخر أغسطس العام الماضي، واللذين قضيا باعتماد إزالة التشوهات من الهيكل الراتبي الموحد للمعلمين، والقرار رقم (545) الصادر عن مجلس الوزراء بالموافقة على بدلات وعلاوات القيم الثابتة.

وأضافت اللجنة: “ظللنا خلال الأسبوعين الماضيين في حراك مستمر وعمل متواصل، نتابع مع لجان التسيير بالولايات صدى استجابة ولاة الولايات لتوجيه وزارة الحكم الاتحادي، القاضي باعتماد إزالة التشوهات”، مؤكدة بطء معظم الولايات في تنفيذ القرار.

ورأت لجنة المعلمين أن قرار إزالة التشوهات لو تم تطبيقه في حينه لكانت له قيمة نسبية، ونبهت إلى أن ما وصفته بالتلكؤ والتباطؤ الذي لازم خطوات تنزيل القرار جعل قيمته تتضاءل كل يوم أمام غول التضخم، علاوة على ضربه في عمق الثقة بين المعلمين والجهاز التنفيذي للدولة، يحتاج إرجاعها إلى فعل في الأرض قبل القول، مما جعل اللجنة تسلك مساراً آخر قضى بمراجعة تكلفة المعيشة تمهيداً للدفع بتصور لرفع الحد الأدنى للأجور ومراجعته كل (6) أشهر.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *