‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار شهود عيان لمداميك إحتقان وإشتباكات قبلية غرب كردفان ومقتل 12 وجرح العشرات
أخبار - تقارير - 30 يوليو 2021

شهود عيان لمداميك إحتقان وإشتباكات قبلية غرب كردفان ومقتل 12 وجرح العشرات

لجان مقاومة النهود تتهم الفريق كباشى وتحمل المسؤولية للوالى ولجنة أمن الولاية

مداميك : المحفورة _ابوزبد _ النهود

أكد شهود عيان لمداميك مقتل  12 شخص وجرح  العشرات فى إشتباكات قبلية بولاية غرب كردفان “منطقة المحفورة ” بسبب نزاع بين عائلتين حول ملكية أراضي زراعية وتطور إلى أن أصبح صراعاً بين قبيلتي المسيرية والحمر المتعايشتين سلميا بإقليم كردفان. وأنتقل التوتر الأمنى القبلى ليشمل جميع مناطق ومدن ولاية غرب كردفان وخاصة مدينه “ابوزبد “ومدينة ” النهود “.

أبو زبد إعتداء على طبيب

وفى مدينة ابو زبد أكد شهود العيان  لمداميك أن  الحالة الامنية الان داخل مدينة أبو زبد تشهد  إحتقان  فى الاوضاع  وتوتر شديد عقب حادث إعتداء بالضرب تعرض له الدكتور عبدالمنعم الفاضل  ” قبيلة الحمر_ خماس” داخل عيادته في مدينة أبو زبد من قبل 7 أفراد من قبيلة المسيرية وتلقى علاج من عدة كدمات بالرأس  .وحذر السكان  عبر “مداميك ” أن الوضع داخل المدينة  قابل للإنفجار في أي لحظة بعد توعد و تهديد من المسيرية لأفراد قبيلة الحمر مما ينذر بنشوب قتال عنيف بين أفراد المسيرية و الحمر .وناشد السكان سلطات المركز وقيادة الجيش السوداني و الدعم السريع  للتدخل العاجل قبل خروج الوضع عن السيطرة.

النهود توتر أمنى وبيان جماهيرى

وبمدينة النهود غرب كردفان طالب بيان موجه للشعب السودانى صادر من لجان مقاومة النهود أعضاء مجلس السيادة  المدنيين ومجلس الوزراء النظر فى الحالة  الأمنية العاجلة لمدينه النهود وغرب كردفان عامة والتى قد تنفجر فى أي لحظة. وحذر البيان من أن المدينة تتدحرج  بسرعة نحو الهلاك والإقتتال، وحمل البيان مسؤولية الإنفلات كاملة لوالى ولاية غرب كردفان  “ووصفه البيان الوالى بالعاجز عن تنفيذ قرارته” كما حمل المسؤولية للجنة أمن الولاية وإدارتها التنفيذية (شرطة وجيش وأمن ) ولجنة ازالة التمكين الولائية وحدد البيان ممثلها فى مدينة النهود  بعد أن وإتهمهم البيان بالتقاعس والتهاون فى تحجيم الإتحاد الكيزانى العنصرى (إتحاد شباب حمر صررر) المحلول بأمر الوالى والذى يضم والمجرمين والمتفلتين من النظام البائد وبعض البسطاء المخدوعيين.

أتهام للفريق كباشى بتأجيج الفتنة
واتهمت لجنة مقاومة النهود بشكل صريح الفريق شمس الدين كباشى بالتسبب فى هذه الفتنة وقالت فى  البيان “منذ اجتماع  عضو مجلس السيادى عضو لجنة البشير الامنية شمس الدين كباشى مع الاتحاد العنصرى، لمن تنعم المدينة واريافها بالامان واننا نحمل المسؤولية الاساسية لعضو المجلس السيادى شمس الدين كباشى.

وقال بيان لجان مقاومة النهود ” تابعتم المشاكل القبلية بين (حمر -مسيرية/حمر- بنى فضل) التى شرخت الوجدان المشترك لابناء الولاية، وتابعتم أبواق الفتنة تعلو صوتآ كرهآ وحقدآ، الا أن ما حدث اليوم  بسوق مدينة النهود من تفلتات فى وضح النهار وإشهار السلاح الأبيض مصحوبآ بألفاظ عنصرية منفرة عاجزة لاتمثل أبناء المدينة والإعتداء على ممتلكات الغير وإغلاق المتاجر عنوة وترهيبآ والتوعد بما هو أسواء  بالتزامن مع غياب كل النظاميين من السوق والمدينة مظاهر تدعو للريبة والشك و تنذر هذه الأفعال بالدم المتناثر قريباً فى هذه البقعة الأمنة.
ومضى البيان  بالقول” ظلت مدينة  النهود عاصمة للتسامح  والمحبة والاخاء منذ تأسيسها الاول ومرورآ بكل الحكومات المتعاقبة، لكن بعد ظهور بذرة الفتنة الكيزانية (اتحاد شباب حمر صرررر) العنصرى الواجهة الكيزانية للمؤتمر الوطنى في المدينة وبعض محليات الولاية،  نذر بإن هذا السلم لن يدم طويلآ في ظل وجود هذا الوالى الضعيف واللجنة الأمنية بمدينة النهود بشكلها الحالى.

الوالى يغرد خارج الأحداث 
وفى تصريح متناقض مع واقع الأحداث بالولاية أكد والي غرب كردفان حماد عبدالرحمن صالح هدوء الأحوال الأمنية بمنطقة جبل الشياب موقع النزاع بين بعض مكونات قبيلة المسيرية الزرق وحمر وذلك بعد دخول القوات المشتركة في المنطقة العازلة بين الطرفين محل الصراع .وقد ترحم حماد علي موتي الطرفين متمنياً عاجل الشفاء للمصابين والجرحي .
وأوضح في تصريحات له من موقع النزاع الذي وقف عليه برفقة لجنة أمن الولاية والأمين العام للحكومة والحرية والتغيير وألية التصالحات والسلم الإجتماعي وقيادات الإدارة الاهلية لبعض القبائل أوضح أن الهدف من زيارة موقع الأحداث الإطمئئان علي وضعية القوات العازلة بين الطرفين وتمركزها وقدرتها علي حسم المتفلتين مبيناً أن هذا القوات ستعمل بمهنية وإحترافية عالية وبكل حياد داعياً الجميع الي أحترامها والعمل بتوجيهاتها.
ووجه والي غرب كردفان بمنع التجمعات والحشود مؤكداً قدرة القوات النظامية علي حماية وتأمين المنطقة مطالباً الطرفين بالإلتزام بإتفاق لجنة ستة زائد ستة الذي وقع في السابق وساهم بقدر كبير من تمكين لجنة ترسيم الحدود في إنجاز مهامها داعيا في هذا الصدد وزارة ديوان الحكم الاتحادي بتسليم تقرير لجنة الترسيم المركزية للولاية حتي يتثني لها تحديد تبعية المنطقة لأي من المحليات .
هذا وقد اشاد بالتعاون الكبير من الادارة الاهلية في القبيلتين وسعيهما الجاد لحقن الدماء قائلاً ان القيادات الاهلية لها القدرة في حسم هذه النزاعات.
ونادي حماد الطرفين بوقف التعبئة والكف عن حرب الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي مبيناً ان غرب كردفان متماسكة ومدركة لحجم المخاطر التي تحيط بها .
وتشير سونا الي النزاع الذي وقع نهار الامس بين بعض مكونات الطرفين قد راح ضحيته عدد كبير من أبناء القبيلتين بالإضافة الي العديد من المصابين والجرحي …

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *