‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار غضب سودانى مصرى بسبب إعلان إثيوبيا إكتمال الملء الثاني لسد النهضة
أخبار - تقرير اخباري - 20 يوليو 2021

غضب سودانى مصرى بسبب إعلان إثيوبيا إكتمال الملء الثاني لسد النهضة

 مداميك :أديس أبابا _رويترز

قالت وزارة الري السودانية في بيان إنها ترفض “الإجراءات الأحادية الجانب من إثيوبيا المجاورة وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجادة لشركائها في النهر”. وحثت الخرطوم أديس أبابا على “مواصلة المفاوضات … للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل يحفظ مصالح جميع الأطراف”.

وفى الشهر الماضي  اعلنت مصر إنها تلقت إشعارًا رسميًا من إثيوبيا بأنها بدأت في ملء الخزان للمرة الثانية وقالت إنها رفضت هذه الخطوة التى تعتبرها مصر تهديدًا خطيرًا لإمدادات مياه النيل التي تعتمد عليها بشكل شبه كامل. كما أعرب السودان عن قلقه بشأن سلامة السد وتأثيره على توليد الطاقة من السدود ومحطات المياه الخاصة به. ولم تسفر الجهود الدبلوماسية الطويلة الأمد لحل النزاع بين الدول الثلاث عن نجاح يذكر.

وشددت الولايات المتحدة  إن ملء إثيوبيا للسد من شأنه أن يزيد التوترات ، وحثت جميع الأطراف على الامتناع عن أي إجراءات أحادية الجانب.

وكان وزير أثيوبيا يوم الاثنين قد أعلن إن إثيوبيا أكملت ملء خزان سدها الضخم على النيل الأزرق للعام الثاني وإن المحطة قد تبدأ في توليد الكهرباء في الأشهر القليلة المقبلة ، في خطوة أثارت بالفعل غضب مصر والسودان.

وتقول أديس أبابا إن سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) ، وهو مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار ، وأمر بالغ الأهمية في تنميتها الاقتصادية ولتوفير الطاقة. لكنها أثارت مخاوف بشأن نقص المياه وسلامتها في مصر والسودان اللتين تعتمدان أيضًا على مياه النيل.

وقال سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي في تغريدة يوم الاثنين “تم استكمال الملء الثاني لسد النهضة والمياه تفيض”. وقال “إن الإنجاز التالي لبناء سد النهضة هو تحقيق الجيل المبكر في الأشهر القليلة المقبلة”.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *