‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار زيادة الصادرات الإيرانية إلى البلدان الأفريقية بينها السودان بنسبة 350٪ سنويا
أخبار - اقتصاد - ترجمة - 21 يوليو 2021

زيادة الصادرات الإيرانية إلى البلدان الأفريقية بينها السودان بنسبة 350٪ سنويا

مداميك : طهران تايمز

أورد التقرير الربع السنوى لصادرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن جملة الصادرات الايرانية للسودان بلغت حوالى 17مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية (21 مارس – 21 يونيو)  وذكر التقرير أن قيمة صادرات إيران إلى شركائها التجاريين الأفارقة  إرتفعت في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية (21 مارس – 21 يونيو) بنسبة 350 في المائة على أساس سنوي ،

وقال المدير العام لمنظمة ترويج التجارة (TPO). ) مكتب الدول العربية والأفريقية فرزاد بيلتان أن إيران صدّرت ما يقرب من 834340 طنا من السلع بقيمة 340 مليون دولار إلى دول أفريقية في الأشهر الثلاثة المذكورة ، حسبما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية. كما زاد وزن الصادرات في الربع المذكور بنسبة 144 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

خلال هذه الفترة ، كانت غانا بقيمة 151 مليون دولار من الواردات ، والجزائر بـ 58 مليون دولار ، وجنوب إفريقيا بـ 32 مليون دولار ، وتنزانيا بـ 25 مليون دولار ، ونيجيريا بـ 18 مليون دولار ، كانت الوجهات الرئيسية لتصدير المنتجات الإيرانية ، بحسب بيلتان.

أما السودان بأقل من 17 مليون دولار ، وكينيا بأكثر من 14.5 مليون دولار ، وساحل العاج بـ 12 مليون دولار ، والصومال بـ 4 ملايين دولار ، ومصر بحوالي 1.5 مليون دولار في المرتبة السادسة إلى العاشرة.

وبحسب المسؤول ، فإن تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا وإعادة إقامة المبادلات التجارية والأحداث بين الجانبين كان من أهم العوامل التي ساهمت في زيادة صادرات الجمهورية الإسلامية إلى الدول الأفريقية خلال الفترة الماضية.

في فبراير الماضي ، أعلن بيلتان عن فتح خط ائتمان بقيمة 200 مليون يورو لمنظمة ترويج التجارة في البلاد (TPO) لاستخدامه في تطوير صادرات السلع والخدمات إلى البلدان الأفريقية.

وقال المسؤول “تم تخصيص الصندوق المذكور كجزء من حزمة دعم بقيمة 2 مليار دولار خصصها صندوق التنمية الوطنية لتنمية الصادرات غير النفطية للبلاد”.

في المجموع ، تداولت إيران 38.4 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة 20.9 مليار دولار مع شركائها التجاريين في الربع الأول من السنة التقويمية الإيرانية الحالية ، بزيادة 25 في المائة و 50 في المائة من حيث الوزن والقيمة على التوالي.

ارتفعت قيمة التجارة غير النفطية الإيرانية بنسبة 14 في المائة في ثالث شهر تقويمي إيراني (22 مايو – 21 يونيو) ، مقارنة بالشهر السابق ، وفقًا للمتحدث باسم إدارة الجمارك الإيرانية (إيريكا) روح الله لطيفي.

وقدر المسؤول الصادرات الشهرية غير النفطية بنحو 13.087 مليون طن بقيمة 4.369 مليار دولار والواردات 3.049 مليون طن بقيمة 3.688 مليار دولار.

 

 

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *