‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار إقبال متزايد على تبديل العملات في البنوك وتباين بالأسعار
أخبار - اقتصاد - 14 يوليو 2021

إقبال متزايد على تبديل العملات في البنوك وتباين بالأسعار

مداميك – عواطف محجوب

تزايد إقبال المواطنين للتعامل مع البنوك التجارية لتبديل مواردهم من النقد الأجنبي، وعاد الازدحام للبنوك من جديد بعد أن تضاءل الفارق بين السعرين الرسمي والموازي لأسعار تتراوح بين 3 إلى 4 جنيهات.

وتوقع تجار ومتعاملون بالسوق الموازي أن يستمر تراجع العملات تزامناً مع اقتراب حلول عيد الأضحى. وأكدوا أن هناك تراجعاً من التجار الكبار في شراء النقد الأجنبي،. وأوضحوا أن مزادات النقد الأجنبي التي ينفذها البنك المركزي قللت الطلب على العملات وبخاصة الطلبيات الكبيرة التي كانت تقوم بها الشركات الكبرى، لأن بنك السودان يقوم بتوفير موارد نقد أجنبي للجهات المستوردة بأسعار منافسة.

وكشفت جولة (مداميك) على بعض البنوك عن توافد المواطنين لتبديل أو توريد ما لديهم من مدخرات بالنقد الأجنبي، وتلاحظ أن هناك تحسناً واضحاً في الفئات النقدية الممنوحة للمواطنين، حيث قام بنك أم درمان بتقديم فئات ذات المائة جنيه للمواطنين الراغبين في تبديل العملات الأجنبية، وهذا الأمر وجد إشادة واستحسان المواطنين.

وقال المواطن محمد عثمان علي، إنه قام باستلام مبالغ نقدية جديدة من فئة المائة جنيه، لافتاً إلى أن هذا تطور واضح في منح المواطنين فئات كبيرة يسهل التعامل معها وحملها. وأضاف في حديث مع (مداميك) أنه يفضل التبديل من داخل البنوك لأنها الأكثر أماناً، فضلاً عن تبسيط إجراءات التبديل مقارنة بالفترة الماضية.

وفي بنك الخرطوم شهدت عدد من الفروع ازدحاماً وتوافد أعداد كبيرة لتبديل مواردهم. وقال المواطن الياس حسن، إنه يفضل التعامل مع البنوك ولكن بسبب الفارق الكبير في الفترة السابقة لجأ للتعامل مع السوق الموازي، لأن الفارق بين السعرين الرسمي والموازي كان كبيراً، أما الآن فقد تضاءل السعر بشكل ملحوظ والتعامل مع البنك صار أفضل.

واستمر انتشار سماسرة العملة بالأسواق في قلب الخرطوم، وكان أعلى سعر يتم التعامل به للدولار الأمريكي، يتراوح بين 445 إلى 450 جنيهاً للشراء، والريال السعودي بلغ سعره 117 جنيهاً، والدرهم الإماراتي 119 جنيهاً، واليورو 540، والاسترليني 625 جنيهاً، والجنيه المصري 28 جنيهاً، بينما تراوح سعر الدولار بالبنوك التجارية بين 445 الى 448 جنيهاً، والريال السعودي 119، والدرهم الإماراتي 122 جنيهاً، واليورو 531 والاسترليني 622 جنيهاً.

في الأثناء، حدد بنك السودان المركزي سعر الدولار التأشيري بمبلغ 445.01760 جنيه، فيما سجلت أسعار الدولار الأمريكي تراجعاً إضافياً لدى البنوك التجارية، حيث تراجع سعر الدولار (صرف) في بنك أم درمان إلى 443 جنيهاً، وفي بنك الخرطوم الى 449 جنيهاً، وفي بنك فيصل إلى 447.50 جنيه، فيما استقر في تعاملات السوق الموازي عند 445 جنيهاً للصرف.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *