‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار المعادن توقع (9) اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والنحاس
أخبار - اقتصاد - 17 يونيو 2021

المعادن توقع (9) اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والنحاس

مداميك – عواطف محجوب

وقعت وزارة المعادن (9) اتفاقيات امتياز للتعدين عن الذهب والنحاس مع عدد من الشركات الوطنية والأجنبية، ووقعت على  الاتفاقيات (8) شركات منها (4) شركات وطنية، و(4) أجنبية، وهي الكنعان العراقية للتنقيب عن الذهب في الولاية الشمالية، بان أفريكا من جنوب أفريقيا اتفاقيتان للتعدين عن الذهب في ولاية البحر الأحمر، شركة الشوبي من الصين للتنقيب عن الذهب في ولاية غرب كردفان، وشركة (دي ام) من دولة أرمينيا للتنقيب عن النحاس في ولاية البحر الأحمر، فيما وقعت الشركات الوطنية للتنقيب عن الذهب في ولايات غرب كردفان، البحر الأحمر، والشمالية.

ودعا وزير المالية د. جبريل إبراهيم خلال التوقيع اليوم الخميس، للتوسع في إنتاج المعادن والصناعات المصاحبة لها، وجذب المزيد من الشركات الاستثمارية للتعدين في البلاد، وحث الأبحاث الجيولوجية لتوفير خرائط جيلوجة حديثة، مؤكداً أهمية إجراء البحوث والاستكشافات اللازمة وجذب أحدث التقانات. وأعلن أن السودان يزخر بموارد معدنية مختلفة، مشيراً إلى أن التعدين الأهلي شمل 14 ولاية من جملة 18 ولاية. ودعا إلى ضرورة تسليم الأراضي للمستثمرين دون أي معوقات.

وفي السياق، عبر وزير المعادن محمد بشير عبد الله عن سعادته بتوقيع الاتفاقيات، مؤكداً تشجيع الوزارة للتعدين الحديث والاستثمار في كافة مجالات المعادن، مشيراً إلى أن انتاج الذهب هو النشاط الاقتصادي الأول ويرفد الخزينة العامة بالعملات الأجنبية.

وأكد الوزير أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تبسيط الإجراءات للمستثمرين وتشجيع الشركات للاستثمار، وإضافة نسبة مضافة للتصنيع، والتنسيق على المستويين الولائي والاتحادي، وتوفير البيئة الملائمة للشركات للاستثمار وتعديل التشريعات، مؤكداً أنهم بصدد تعديل قانون الثروة المعدنية لمواكبة التوسع في التعدين.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *