‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار وزير المالية يعلن خروج الدولة من دعم الوقود ويدعو المواطنين للصبر
أخبار - اقتصاد - 9 يونيو 2021

وزير المالية يعلن خروج الدولة من دعم الوقود ويدعو المواطنين للصبر

الخرطوم – مداميك
أعلن وزير المالية د. جبريل ابراهيم، استمرار الوزارة في انتهاج سياسية التحرير، وخروج الدولة تماماً من دعم الوقود (بنزين وجازولين)، مؤكداً ان هذه السياسات سيعاني منها المواطن وسيمر بجراحات مؤلمة جدًا، وستكون عميقة وشديدة ولاعلاج الا عبر استئصال المرض، لافتاً إلى أن ذلك سيحتاج الى وقت طويل حتى يتعافى الاقتصاد، ولن يتم ذلك بين عشية وضحاها، مؤكدا انهم سيسيرون في هذا الدرب رغم التحفظ والتاخير عن الحديث حول رفع الدعم عن الغاز والقمح.
وقال وزير المالية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة اليوم الأربعاء، إن سياسية الدعم من السياسات الفاشلة والخاطئة والغير عادلة، حيث لا يتساوى فيها المواطنون، واكد ان رفع الدعم سيكون المستفيد الاول منه المواطن البسيط، وأوضح أنه سيساعد في توجيه الصرف نحو الطريق الصحيح من صحة وتعليم وكهرباء وغيره، وسيساعد في محاربة التهريب عبر القنوات الغير رسمية، كما سيغلق الباب امام اي صرف غير حقيقي وتقليل الاستهلاك. وحث المواطن بالصبر على هذه السياسات لانها ترسي لاساس حقيقي للاقتصاد السوداني.
وأضاف أنهم على علم بمعاناة المواطن وعجز الدولة عن كبح جماح السوق، ولكنهم بهذه السياسات سيتمكنون من ضبط السوق ومعرفة حوجة البلاد الحقيقية لكل سلعة. وقدم الوزير اعتذاره عن عدم تمكن وزارته ووزارة التجارة من التغطية الكافية لبرنامج سلعتي، وأشار إلى أنهم مجتهدون في برنامج (سلعتي) لتوفير السلعة للمواطن بسعر التكلفة.
وناشد جبريل المواطنين بعدم التعامل والتعاون مع تجار العملة والمضاربين بالسوق الاسود الذين يسعون الى تدمير الاقتصاد السوداني والثراء الفاحش من جيب المواطن البسيط. وذكر أن هناك حلولاً وضعتها وزارته لتخفيف وقع السياسات المؤلمة على المواطن بتوفير مواعين مواصلات افضل وباسعار افضل بالتنسيق مع ولاية الخرطوم والجهات ذات الصلة. ووعد المواطنين بانه قريباً وقبل نهاية الفترة الانتقالية سيتمكنون من تغطية البلاد بالكهرباء والمياه وشبكة الاتصالات والانترنت وتوفير الصحة والتعليم.

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 1 / 5. Total : 2

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *