‫الرئيسية‬ ثقافة الشارقة تكرم (4) مبدعين سودانيين
ثقافة - 10 مايو 2021

الشارقة تكرم (4) مبدعين سودانيين

الشارقة – مداميك

برعاية من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، تنظم دائرة الثقافة بالشارقة الدورة الثالثة من (ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي) بقاعة وزارة التعليم العالي في الخرطوم، وذلك يوم الاثنين القادم 17 مايو الجاري.

في هذا السياق، صرح الأستاذ عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، بأن ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي يهدف لتكريم الشخصيات العربية التي أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة، سيتوجه للسودان، حيث سيتم تكريم كل من: عيسى الحلو، نبيل غالي، الحسن محمد سعيد، والدكتور مبارك حسن الخليفة.

وسيتم تنظيم ندوة ثقافية، يشارك فيها مجموعة من المفكرين والنقاد والإعلاميين، يدعى لها أهل المحتفى به، ومثقفو وأدباء بلد المحتفى بهم. وأضاف العويس أن الملتقى يهدف للعطاء والإبداع والتشجيع عليهما، وهو المهمة الثقافية التي تضطلع بها الشارقة، بوصفها منارة الثقافة العربية، مؤكداً حرص حاكم الشارقة على استمرار هذه المبادرات من أجل تمكين المثقف العربي في مجتمعه، وتعزيز حضوره في الساحة الثقافية العربية، من خلال تنفيذ وتفعيل المبادرات المتعلقة بالشأن الثقافي.

يذكر أن عيسى الحلو قاص وروائي وكاتب صحفي سوداني، عمل رئيسًا بالقسم الثقافي بصحيفة (الأيام) السودانية، ثم صحيفة (السياسة)، وصحيفة (الرأي العام)، وصحيفة (الصحافة)، ثم رئيساً لتحرير مجلة (الخرطوم) التي كان يصدرها المجلس القومي للثقافة والفنون بالسودان.

أما نبيل غالي فهو قاص وصحفي، صاحب مشاريع كبيرة في مجال الأدب والفكر، منها ببليوغرافيا القصة القصيرة السودانية، بجانب كتاب ببليوغرافي آخر عن السرد النسائي في الرواية والقصة القصيرة.

والحسن محمد سعيد قاص وروائي شارك في العديد من الندوات والملتقيات الثقافية في السودان، واليمن، ومصر، تدور كل الأحداث في رواياته في بيئات سودانية، بالرغم من غربته الطويلة، وشخصيات رواياته تعبر عن واقع الحياة السودانية.

والدكتور مبارك حسن الخليفة، شاعر وناقد وتربوي، له الكثير من الإسهامات في رفد الثقافة العربية المعاصرة، ونشرت له العديد من الدواوين الشعرية مثل: (أغنيات سودانية) و( الرحيل النبيل).

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *