‫الرئيسية‬ دراسات إدارة المشاريع
دراسات - 7 مايو 2021

إدارة المشاريع

(1) المخاطر

حافظ بدوي الإمام*

مقدمة:

المخاطر جزء لا يتجزأ من إدارة المشاريع، وهي جزء مهم لضمان نجاحها، يجب التخطيط لها منذ بداية المشروع ووضع الاستراتيجيات للتقليل من المهددات التي قد تؤثر فيه، وزيادة الفرص التي قد تحسن من نجاحه.

المفاهيم العامة في إدارة المخاطر:

تحتوي إدارة المخاطر على العمليات المتخصصة في تجميع وتعريف وتخطيط المخاطر والتحليل، ووضع خطط الاستجابة والمراقبة والتحكم الخاص بالمخاطر. الهدف منها زيادة احتمالية وتأثير الأحداث الإيجابية، وتقليل احتمالية وتأثير الأحداث السلبية في المشروع، ويعرف الخطر على أنه حدث أو شرط غير مؤكد، إذا حدث فسيكون لديه تأثير سلبي أو إيجابي على أهداف المشروع.

عوامل ومعايير نجاح إدارة المخاطر:

1. يجب على ممثلي المشاريع وأصحاب المصالح الالتزام والتعهد بالمخاطر المتعلقة بالنشاطات وقت ما يتطلب ذلك، لأن إدارة المخاطر مسؤولية الجميع.

2. تماشي إدارة المخاطر مع أهداف وقيم المنظمة ينشئ أو يتطلب التزام المنظمة تجاه إدارة المخاطر، وقد يتطلب نجاح إدارة المخاطر دعم الإدارات العليا، وبعض المخاطر تحتاج الموافقة من الإدارة العليا لتنفيذها.

3. التواصل والاتصالات الواضحة وغير الغامضة، والمصداقية في جميع المعلومات التي تخص المخاطر في المشروع.

‏4. Scale risk effort to project: نشاطات إدارة المخاطر يجب أن تتسق مع قيمة المشروع بالنسبة للمنظمة ومستوى ودرجة مخاطر المشروع وقيود المنظمة.

5. يجب أن تكون إدارة المخاطر معرفة وذات أهمية لأنها توفر جهوداً إيجابية لإدارة المنظمة وأصحاب المصالح وإدارة المشروع وفريق العمل.

6. إدارة المخاطر ليست بمعزل عن بقية عمليات المشروع، ولا يمكن تنفيذها دون العلميات الأخرى، وتتطلب تنفيذاً جيداً عن بقية العمليات.

تنقسم المخاطر إلى نوعين:

الفرص أو المخاطر الإيجابية، التي عند حدوثها يمكن تسميتها (منافع)، ولديها تأثير إيجابي على أهداف المشروع. المهددات أو المخاطر السلبية والتي إذا حدثت تسمى المشاكل ويكون لديها تأثير سلبي على أهداف المشروع.

لابد من معرفة:

‏1. Risk: الخطر وهو كما ذكرنا سابقاً.
‏2. Causes: وهي الأحداث أو الظروف الموجودة حالياً أو في المستقبل، والتي تعطي مؤشراً على قرب حدوث الخطر.
‏3. Effects: هي أحداث أو ظروف مستقبلية مرتبطة بشروط من الممكن أن تؤثر مباشرة في أهداف أو هدف واحد في حالة حدوث المخاطر.
‏4. Impacts: هي مقياس تأثير الخطر على أهداف المشروع في حاله حدوثه.

وللضمان تكتب المخاطر بطريقة واضحة وصحيحه (structured risk statement) حتي يتم التعامل معها وفهمها من قبل جميع أفراد المشروع وتسمى بـ (Meta Language) وتكون على الشكل التالي: causes) ,(risk)(one or more effects).).

للمخاطر شكلان:

1. المخطار الفردية individual Risks: وهي المخاطر التي تؤثر في هدف معين أو نشاط معين أو مجموعة أهداف في المشروع، وتحديد المخاطر الفردية يساعد بصورة كبيرة في نجاح عملية المخاطر، ومنها نجاح المشروع ككل.
2. المخاطر العامة Overall Risks: وهي التي تؤثر في المشروع والمخرجات بصورة عامة.

سلوك أصحاب المصالح تجاه المخاطر:

وهي عبارة عن إحساس الشخص الداخلي تجاه عدم اليقين، ومن النقاط المهمة جداً، والتي يجب معرفتها وتحديدها لأصحاب المصالح داخل المشروع، لأنها تسهم بشكل فعال في تحديد طريقة التعامل مع أصحاب المصالح في ما يخص إدارة المشاريع، وكذلك تحديد أهمية المخاطر الفردية والمخاطر العامة لأصحاب المصالح وتحقيق تطلعاتهم.

علمياً يعرف على أنه: A chosen mental disposition towards uncertainty

وينقسم إلى أربعة أقسام رئيسية، وهي:
‏Averse ويسمى الشخص الكاره أو المتجنب للمخاطر.
‏Seeking ويسمى الشخص المحب أو الذي يرغب في المخاطر.
‏Neutral ويسمى بالشخص الوسطي، الذي يتعامل بموضوعيه مع المخاطر ويقوم بالتحليل، ومن ثم يتخذ القرار.
‏Tolerant ويسمى الشخص غير المهتم بالأخطار حتى تحدث، وتصبح مشاكل، بعدها يقوم بالعمل اللازم تجاهها.

العوامل المؤثرة في سلوك المخاطر :

1. درجة وحجم المشروع ضمن نطاق الأنشطة العامة لأصحاب المصالح.
2. حساسية أصحاب المصالح تجاه المشاكل والمخاطر.
3. قوة الالتزامات العامة حول أداء المشروع.
‏Risk Appetite عدم اليقين والاستعداد للمخاطر.
‏Risk Tolerance كمية أو مقدار تحمل المخاطر.
‏Risk Threshold العتبات أو الحد المعين الذي تكون المخاطر أعلى أو أدنى منه غير متقب لأصحاب المخاطر.

تُعدُّ إدارة المخاطر من العمليات التكرارية، مع زيادة تدفق المعلومات خلال فترة عمر المشروع. يجب تكرار عمليات إدارة المخاطر باستمرار للتأكد من فعاليتها ومواكبتها لتطور عمر المشروع. ولضمان نجاح وفعالية إدارة المخاطر لابد من وجود عمليات اتصالات فعالة وجيدة بين فريق المشروع وأصحاب المصالح، حيث إن إدارة المخاطر ليست بمعزل عن بقية عمليات المشروع، حيث إن إدارة المخاطر هي مسؤولية الجميع داخل المشروع، وتتطلب مدخلات مثل:

1. هيكل تجزئة العمل Work breakdown Structure.
2. التقديرات Estimates.
3. الجدول الزمني Project Schedule.
4. الفرضيات Assumptions.

باختلاف المشاريع تختلف درجة عدم اليقين فيها، وبناءً على ذلك يجب تخصيص عمليات إدارة المخاطر بناء على درجة اختلاف المخاطر كل مشروع، من عناصر التخصيص نذكر: توفر الموارد، المنهجيات، العمليات المستخدمة، الأدوات والتقنيات، تكرار المراجعات والتحديثات، البنية التحتية المساندة، متطلبات التقارير.

عمليات إدارة المخاطر:

1. إدارة خطة المخاطر: وهي العملية المختصة بتعريف نشاطات إدارة المخاطر والنطاق والأهداف، للتأكد من أن هذه العمليات سيتم تطبيقها ودمجها مع خطة إدارة المشروع الرئيسية.
2. تعريف/تحديد المخاطر: وهي العملية المختصة بتعريف وتحديد جميع المخاطر وجميع خصائص تلك المخاطر في المشروع.
3. التحليل النوعي: وهي العملية المختصة بتحديد أولويات المخاطر لاستخدامها في التحليل المستقبلي من خلال تقييم وجمع احتمالية الحدوث التأثير للمخاطر.
4. التحليل الكمي: وهي العملية المختصة بالتحليل الرقمي للمخاطر المعرفة وتأثيرها على مجمل أهداف المشروع.
5. خطط الاستجابة للمخاطر: وهي العملية المختصة بتحديد استرتيجيات الاستجابة المناسبة لكل خطر فردي تم تعريفه، وكذلك لكل خطر عام تم تعريفه، لتقليل المهددات وزيادة الفرص على أهداف المشروع ودمجمهم مع خطة إدارة المشروع الرئيسية.
6. المراقبة والتحكم بالمخاطر: وهي العملية المختصة بتنفيذ خطط الاستجابة الموافق عليها ومراجعة التغيرات التي تحدث على المخاطر، وتعريف وتحديد المتطلبات، الإضافية المطلوبة ومراقبة المخاطر المعرفة، والتحكم بالمخاطر الثانوية والمخاطر التي قد تظهر خلال عمر المشروع.

من النقاط المهمة التي يجب معرفتها في إدارة المخاطر هي ما يعرف بـ Risk Action وRisk Action Owner.

الملخص:

مما سبق تتضح أهمية إدارة المخاطر ودورها في ضمان نجاح المشاريع، ولزيادة فعالية إدارة المخاطر يجب على مدير المشروع القيام بمجموعة من الأنشطة التي تم توضحيها سابقاً مع فريق العمل الخاص بمشروعه وكذلك مع أصحاب المصالح.

ــــــــــ
*متخصص وباحث في إدارة المشاريع، حاصل على زمالة إدارة المشاريع والمخاطر الاحترافية من معهد إدارة المشاريع الأمريكي/ المملكة العربية السعودية

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 5 / 5. Total : 11

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *