‫الرئيسية‬ مجتمع أخبار بارجة عسكرية روسية ترسو في بورتسودان

بارجة عسكرية روسية ترسو في بورتسودان

مداميك – AsumeTech

أفادت وسائل إعلام محلية أن سفينة حربية روسية رست في ميناء بورتسودان بشرق السودان يوم السبت. جاء ذلك بعد يومين من رفض موسكو بشأن تجميد اتفاق مع الخرطوم ينهي إقامة قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر بشرق السودان. ونقل  عن مصادر: “البارجة البحرية الروسية بي إم -138 رست في ميناء بورتسودان الشمالي صباح السبت”.

وأشارت إلى أن البارجة تأخرت (48) ساعة عن دخولها لأن “إجراءاتها لم تكتمل”، وقامت بزيارة استمرت (48) ساعة اليوم.

وكان مسؤول سوداني كبير، قال الأربعاء، إن بلاده قررت تجميد اتفاق عسكري مع موسكو يقضي بإنشاء قاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر شرقي البلاد، وهو ما رفضته السفارة الروسية يوم الخميس.

في 16 نوفمبر 2020، وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إنشاء قاعدة بحرية روسية في السودان لاستيعاب السفن التي تعمل بالطاقة النووية.

ونشرت الجريدة الرسمية الروسية في 9 ديسمبر 2020 نص اتفاقية بين موسكو والخرطوم بشأن إنشاء قاعدة إمداد وصيانة للبحرية الروسية على البحر الأحمر، بهدف “السلام والأمن في تحسين المنطقة”، حسب ديباجة الاتفاقية.

وعلق رئيس المرصد الاستراتيجي السوداني، اللواء م أمين إسماعيل المجذوب، لوكالة (سبوتنيك) الروسية، وأكد على أن مصالح السودان وروسيا متطابقة تحت بناء الروسية قاعدة في البحر الأحمر، والخلاف السياسي الدائر في شمال شرق أفريقيا على مدى التاثير الإثيوبي وسد النهضة  (GERD).

وأضاف: “إذا تمكنت روسيا من ترسيخ وجودها في البحر الأحمر، والسعي إلى إقامة علاقة استراتيجية مع السودان، فسيكون لها تأثير كبير على قضية سد النهضة”، معتبرة أنها سترفع إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث سيحتاج السودان، لطلب الدعم لموقفها.

وأشار اللواء المجذوب إلى أن الخارجية السودانية لم تؤكد صحة التقرير، فيما دحضته السفارة الروسية بالخرطوم، ووصفته بأنه غير صحيح على الإطلاق. وأوضح المجذوب أن “مصالح البلدين تلتقي فيما يتعلق ببناء قاعدة بحرية والدفاع عن المصالح الوطنية للدولة المضيفة، خاصة أن سد النهضة يشكل خطراً كبيراً على الداخل السوداني”.

 

 

 

ماهو رأيك في هذا المقال ؟

Average rating 0 / 5. Total : 0

كن أول من يقيم هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *